الحر يحصد 1300 قتيل في الهند

R_A young boy splashes water on his face to escape the 47 degrees Celsius (116 degrees Fahrenheit) heat in Hyderabad, capital of the south Indian Andhra Pradesh state, June 1, 2003. The severe heat wave in southern India which has claimed more than 500 lives in the last two weeks. REUTERS/Sherwin Crasto


أعلن مسؤول بالحكومة الهندية أن موجة الحر المستمرة منذ ثلاثة أسابيع تسببت في وفاة 1300 شخص على الأقل جنوبي البلاد, إلا أنهم طمأنوا المواطنين بأن الأمطار الموسمية التي تأخرت عن موعدها أسبوعا بدأت الهطول في بعض المناطق, مما أدى إلى انخفاض نسبي في درجات الحرارة.

وقال مسؤول في دائرة الإغاثة إن موجة الحر التي تراوحت بين 45 و49 درجة مئوية أسفرت عن مقتل 1211 شخصا في ولاية أندرا براديش. وأضاف أن 107 آخرين قتلوا في أجزاء متفرقة من ولايات أوريسا وغربي البنغال وجاركند, موضحا أن آلافا آخرين أدخلوا المستشفيات بسبب الحرارة التي ارتفعت عشر درجات عن معدلاتها الطبيعية هذا العام.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تسهم الأمطار الموسمية التي هطلت اليوم على جنوب شرق البلاد بدلا من جنوب غربها كما يحدث سنويا, في خفض درجات الحرارة عن معدلاتها الحالية.

يذكر أن موجة الحر تسببت العام الماضي في مقتل أكثر من ألف شخص من سكان أندرا براديش, كما تسببت في تدمير مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية التي تعتبر من أهم الموارد الاقتصادية في المنطقة.

المصدر : وكالات