القوات الأميركية تعثر على أطنان من الذخائر بأفغانستان

undefinedأعلن ناطق عسكري أميركي اليوم الاثنين أن القوات الخاصة في الجيش الأميركي عثرت في شمال أفغانستان الأسبوع الماضي على حوالي تسعين طنا من المتفجرات و130 طنا من الذخائر الخاصة بالأسلحة الخفيفة.

وقال الكولونيل روجر كينغ للصحفيين في مقر قيادة الجيش الأميركي في بغرام شمالي العاصمة الأفغانية كابل إن المتفجرات والذخائر كانت مخزنة ومخبأة في 17 مغارة قرب ميمانا في ولاية فرياب. وأضاف كينغ أن معلومات وفرتها الحكومة الأفغانية كانت وراء هذا الاكتشاف.

وسيقوم فريق من خبراء نزع الألغام الأميركيين بتدمير هذه المعدات بالنظر إلى كميتها وظروف تخزينها, في مكان وجودها في الأيام المقبلة.

من جهة أخرى, أعلن الكولونيل كينغ أنه تم العثور الأحد في ستة مخابئ بوادي مدر شمالي غربي باميان (200 كلم شمال غرب كابل) على ما مجموعه 40 ألف قطعة ذخيرة لأسلحة خفيفة وألفي قذيفة هاون عيار 82 ملم و400 صاروخ عيار 107 ملم و400 قنبلة يدوية من طراز آر بي جي ولغمين وهاونين.

وكان قد عثر في منتصف أبريل/نيسان في ولاية زابول في جنوبي شرقي البلاد على أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ و250 ألف رصاصة رشاش عيار 12.7 ملم وأكثر من مليون قطعة ذخيرة من عيارات لأسلحة خفيفة مخزنة في مغارات. وهذا أكبر مخزن للذخائر تكتشفه قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ بدء تدخلها في أفغانستان في نهاية العام 2001.

المصدر : الفرنسية