حزب يابلوكو يقاطع الانتخابات الرئاسية الروسية

F_A pre-election billboard for the pro-Kremlin 'Unity' party and its candidates, (L-R) Russian Interior Minister Boris Gryzlov, Sergey Shoygu, Yuri Lizhkov and Mintimer Shaimiev stands in Moscow's Red Square, 02 December 2003. 'Unity' is the strongest candidate for Russia's Parliament elections, which take place 07 December. AFP PHOTO / MLADEN ANTONOV


أكد زعيم حزب يابلوكو الروسي الليبرالي المعارض غريغوري يافلينسكي أنه سيقاطع الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مارس/ آذار القادم.

وقال يافلينسكي "إن حزبنا يعتبر أن الوضع السياسي الحالي في روسيا تدهور إلى حد بات من المستحيل معه تنظيم انتخابات حرة ومنصفة يسودها تنافس حقيقي"، وأكد أنه في ظل هذه الظروف فإنه حزبه يعتبر أن من المستحيل عليه تقديم مرشح له للمشاركة في الانتخابات.

وكان حزب اتحاد قوى اليمين المعارض أيضا قد أعلن أمس نيته مقاطعة الانتخابات الرئاسية القادمة، واتهم الحكومة بالسيطرة على وسائل الإعلام، الأمر الذي سيساعدها بالسيطرة على الناخبين بشكل يخدم مصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما سيؤثر على فرص أحزاب المعارضة الليبرالية بالفوز.

وكان حزبا اتحاد قوى اليمين ويابلوكو -أكبر حزبي معارضة في روسيا- قد عقدا اجتماعا لمدة يومين لبحث ما إذا كانا سيشاركان في الانتخابات الرئاسية القادمة أم لا.

واتهمت المعارضة الكرملين بخداع الرأي العام خلال انتخابات الدوما من خلال السيطرة على وسائل الإعلام، وعبرت عن قناعتها بأنه في ظل هذه الظروف فإنها تتوقع أن تدار الانتخابات الرئاسية القادمة بنفس انتخابات الدوما.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن خلال برنامج تلفزيوني نيته ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة، وقد خسر كل من الحزبين المعارضين معظم مقاعدهما في الانتخابات البرلمانية الأخيرة حيث حصل كلاهما على أقل من عشرة مقاعد في مجلس الدوما الجديد.

المصدر : الجزيرة + وكالات