محكمة لاهاي الدولية تأمر بسجن جنرال صربي 46 عاما

undefined

أصدرت محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي حكما بسجن الجنرال الصربي السابق راديسلاف كرستيتش 46 عاما بعد أن حملته مسؤولية المجزرة التي ارتكبت بحق آلاف المسلمين في سربرنيتسا بالبوسنة عام 1995.

وقد تلا القاضي ألميرو رودريغز قرار المحكمة على كرستيتش (53 عاما) بعد ثبوت إدانته بمسؤوليته عن المذبحة التي قتل فيها ثمانية آلاف من الرجال والأطفال المسلمين في مدينة سربرنيتسا والتي اعتبرت أكثر المذابح دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان الجنرال الصربي السابق قد دفع أمام المحكمة الدولية في لاهاي بالبراءة من ثماني تهم تشمل الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية.

ووصف موفد قناة الجزيرة إلى لاهاي الحكم بأنه يقر بارتكاب الصرب جريمة إبادة وأنهم سعوا لإبادة المسلمين في البوسنة. كما قال إن هناك أهمية أخرى لهذا الحكم وهو وصول قرارات المحكمة إلى القيادات الصربية باعتبار أن كرستيتش الشخص الثالث في جمهورية صرب البوسنة مباشرة.

undefinedوقال إن القاضي أضاف في حكمه جملة تعتبر غاية في الأهمية إذ قال للمحكوم عليه "نعرف بأنكم لستم أكبر المسؤولين عما حدث، وأن هناك أشخاصا يفوقونكم مسؤولية هم الذين أصدروا الأوامر ووضعوا خطة إبادة مسلمي البوسنة".

وأوضح موفد الجزيرة أن القاضي أشار بالتحديد إلى الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش باعتباره صاحب سياسة التطهير العرقي التي قام بتنفيذها آخرون.

ومن جهته قال محامي الجنرال الصربي نيناند باتروسيتش إن موكله سيستأنف ضد قرار المحكمة والإدانة نفسها.

وكانت المجزرة التي استهدفت الآلاف من الرجال والأطفال قد حدثت عقب سقوط مدينة سربرنيتسا في يوليو/ تموز 1995 رغم أنها كانت ضمن المنطقة الآمنة الواقعة تحت حماية الأمم المتحدة.

يشار إلى أن أقسى حكم أصدرته محكمة جرائم الحرب في لاهاي قبل هذا الحكم كان السجن 45 عاما للجنرال الكرواتي البوسني تيموهير بلاسكيتش الذي أدين بارتكابه عددا من الجرائم بينها جرائم ضد الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات