الدانمارك تطالب بمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية


undefinedأعلن وزير الخارجية الدانماركي موغينز ليكتوفت اليوم الجمعة في كوبنهاغن أن بلاده ستطلب من الاتحاد الأوروبي وقف صادرات الفاكهة من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال أثناء اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان إن "هذه الصادرات تتعارض بشكل فاضح مع قواعد اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل" الذي يعطي هذه الأخيرة وضعا تفضيليا لصادراتها.

وأضاف الوزير الدانماركي "يجب أن تتوقف هذه التجارة غير المشروعة مع الاتحاد الأوروبي"، مشددا على أن "هذه المستوطنات ليست جزءا من إسرائيل المعترف بها دوليا ولا يمكنها إذن أن تصدر منتجاتها تحت غطاء اتفاق الشراكة هذا".

وسوف تعرض الدانمارك هذه المقترحات على اللجنة المكلفة بالإشراف على الاتفاق بين أوروبا وإسرائيل، أثناء اجتماع اللجنة المقرر في 21 مايو/ أيار الجاري في بروكسل مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وقال ليكتوفت "من الضروري أن يكون هناك موقف موحد تجاه هذه المسألة وسوف نحاول التوصل إلى هذا الموقف". وأضاف "هناك أيضا اتفاق عريض في البرلمان الدانماركي على أن تثار أثناء هذا الاجتماع مشكلة المستوطنين في الأراضي المحتلة وانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل الإسرائيليين".

المصدر : الفرنسية