ليبيا: مهربون تسببوا بموت وفقدان 33 مهاجرا

Migrants are seen on a capsizing boat before a rescue operation by Italian navy ships "Bettica" and "Bergamini" off the coast of Libya in this handout picture released by the Italian Marina Militare on May 25, 2016. Marina Militare/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
لاجئون في قارب يوشك على الغرق قبالة سواحل ليبيا (رويترز-أرشيف)

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم غرقا وعدّ ثلاثون آخرون في عداد المفقودين أثناء محاولة إنقاذ نحو 250 مهاجرا كانوا على متن قاربين بعدما تخلى عنهم المهربون في عرض البحر قبالة سواحل ليبيا.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم إن سفنا ليبية تمكنت من إنقاذ 215 مهاجرا بينهم 47 امرأة ليل الأحد قبالة سواحل زوارة (160 كيلومترا غربي طرابلس)، مضيفا أنه تم العثور على ثلاث جثث واعتبر ثلاثون في عداد المفقودين.

وأوضح المتحدث أن المهربين أوصلوا المهاجرين إلى عرض البحر خلال ساعات الليل، ثم فككوا محركي القاربين وتركوهم يواجهون مصيرهم، مضيفا أن المهاجرين "ألقوا بأنفسهم في الماء أو سقطوا من القارب" عند وصول النجدة.

ومضى المتحدث قائلا إن وحداتها البحرية أنقذت أمس الاثنين 205 مهاجرين من أفريقيا بينهم ثمانية أطفال ونساء عندما كان قاربان مطاطيان على وشك الغرق على سواحل بلدة تاجوراء على بعد 30 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس.

وكانت قوارب تتبع لخفر السواحل الإيطالي وجمعيات أهلية قد تمكنت الأحد من إنقاذ نحو ثلاثة آلاف مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم من سواحل ليبيا باتجاه أوروبا.

المصدر : الفرنسية