إنقاذ مهاجرين قبالة ليبيا وانتشال 8 جثث

Spanish Red Cross staff members help a Sub-Saharan migrant girl as they arrive in a launch to Tarifa after being rescued off the Strait of Gibraltar, in the province of Cadiz, southern Spain, 22 November 2016. Some 31 Sub-Saharan migrants were intercepted by the maritime rescue forces when trying to reach Spanish territory on board three different small boats. EPA/A. CARRASCO RAGEL ATTENTION EDITORS: FACE OF THE GIRL BLURED DUE TO SPANISH LAW
الصليب الأحمر الإسباني ينقل مهاجرين أفارقة أنقذوا قبالة سواحل إسبانيا أمس الثلاثاء (رويترز)

أنقذ خفر السواحل الإيطالي أمس الثلاثاء حوالي 1400 مهاجر أثناء محاولتهم الوصول في قوارب من شمال أفريقيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط بعد انطلاق 11 قاربا مكتظا بالمهاجرين من ليبيا وسط ظروف جوية مستقرة.

وانتشل رجال الإنقاذ الإيطاليون أيضا ثمانية جثث عثرت سفينة دتشيوتي التابعة لخفر السواحل على سبعة منهم على متن قارب مطاطي في حين انتشلت سفينة توباز التابعة لمنظمة "مايغرانت أوفشور إيد ستيشن" جثة من قارب مطاطي آخر.

تأتي المأساة الجديدة بعد أسبوع شهد موت 18 مهاجرا على الأقل وفقدان 340 ما يرفع الحصيلة الإجمالية لضحايا حوادث الغرق في المتوسط إلى 4655 على الأقل هذه السنة، وفق مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين.

ونسق خفر السواحل الإيطالي عمليات إنقاذ قبالة الساحل الليبي من بينها نقل ثلاثة مهاجرين يحتاجون إلى رعاية طبية فورية بطائرة هليكوبتر، حسبما أشارت متحدثة إيطالية.

وشاركت سفينة فون هستيا التابعة لمنظمة "أنقذوا الأطفال" الدولية في أعمال الإنقاذ وسحبت أكثر من أربعمئة شخص من قارب خشبي أثناء الليل وفقا لما قالته المنظمة في حسابها على تويتر.

وتأتي الغالبية الكبرى من هؤلاء المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، لكن كان هناك كثير من العائلات السورية بين الذين أسعفوا أمس الثلاثاء.

حوادث مأساوية
وفي ثلاث حوداث متفرقة خلال اليومين الماضيين فقد مهاجر احتمى تحت جسر في فينتيميلي على الحدود الإيطالية الفرنسية حين ارتفع مستوى المياه في النهر.

وقتل شاب يرجح أنه أريتري ليلة الثلاثاء حين صدمه قطار في إيطاليا بينما كان يحاول الصعود في مقطورة شحن متجهة إلى النمسا من خلال نفق برينر في جبال الألب.

وعثر الاثنين الماضي على مهاجر أفغاني شاب قضى بردا قرب الحدود البلغارية الصربية حيث كان يأمل في الانتقال إلى غرب أوروبا.

المصدر : وكالات