ليبيا ترجح غرق 90 مهاجرا قبالة سواحلها

A dinghy overcrowded by African migrants is seen drifting off the Libyan coast in Mediterranean Sea August 20, 2016. REUTERS/Giorgos Moutafis TPX IMAGES OF THE DAY
القارب المطاطي المنكوب كان مكتظا بأكثر من مئة مهاجر (رويترز-أرشيف)

رجح متحدث باسم البحرية الليبية أمس الخميس أن يكون تسعون مهاجرا قد قضوا نحبهم غرقا في عرض البحر المتوسط بعد تمزق زورق مطاطي كانوا على متنه، قاصدين السواحل الأوروبية.

وقال المتحدث باسم البحرية أيوب قاسم إن القارب المصنوع من المطاط تمزق وتسربت المياه إليه في منطقة تتبع المياه الدولية على بعد 42 كيلومترا من سواحل ليبيا.

وذكر قاسم أن البحرية الليبية تدخلت عند تسلمها إشارة استغاثة، وأنقذت 29 شخصا من أصل 129 كانوا على متن القارب، أغلبهم من جنسيات أفريقية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن القارب غادر ميناء تاجوراء (غربي ليبيا) قبل الفجر، وأن رجال خفر السواحل الليبيين تلقوا نداء الاستغاثة في الثالثة بعد الظهر.

يشار إلى أن عدد الذين قضوا خلال العام الجاري في مياه المتوسط وصل إلى 3800 شخص على الأقل؛ مما يجعله العام الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين الحالمين بالوصول إلى أوروبا.

وفي حادث منفصل، قالت منظمة أطباء بلا حدود إنها عثرت الأربعاء على جثث 25 مهاجرا على متن قارب مكتظ جرى اعتراضه في مياه المتوسط.

تدريب
في السياق، قالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي إن بلادها ستقدم 11 زورقا بحريا لحرس السواحل التابع لحكومة الوفاق بعد تدريبهم من قبل سلاح البحرية الإيطالي في إطار عملية صوفيا البحرية الأوروبية، وقالت إن التدريب سيتم بتكليف من الجانب الأوروبي في إطار مراقبة الحدود البحرية.

إلا أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قالت في تصريح أدلت به لدى وصولها بروكسل إن عملية التدريب تأتي في سياق ملاحقة مهربي البشر.

المصدر : وكالات