ووتش تطالب بتحقيق عاجل في انتهاكات "الريتز"

A view shows the Ritz-Carlton hotel's entrance gate in the diplomatic quarter of Riyadh, Saudi Arabia, November 5, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
صحيفة نيويورك تايمز قالت إنه وراء أبواب الريتز كارلتون جرت عمليات تعذيب وحشي أفضت أحيانا إلى الموت (رويترز)

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى تحقيق عاجل فيما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بشأن الانتهاكات الحقوقية في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وقال المتحدث باسم المنظمة أحمد بن شمسي في تصريحات للجزيرة إنه إن صح تقرير الصحيفة فسيكون ضربة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يقدم نفسه مصلحا.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن السلطات السعودية استخدمت ما وصفته بالقهر والإهانات للاستيلاء على مليارات الدولارات من رجال الأعمال الذين اعتقلوا في فندق الريتز كارلتون قبل أشهر عدة.

وأضافت الصحيفة أن كبار رجال الاقتصاد السعودي يلبسون الآن قيودا في كواحلهم لتعقب تحركاتهم رغم تنازلهم عن مبالغ مالية ضخمة وعقارات وشركات.

وأشارت إلى أن التضييق شمل تقييد الوصول إلى حساباتهم المصرفية، ومنع الزوجات والأطفال من السفر، فضلا عن غموض الوضع المالي لحساباتهم.

ونقلت نيويورك تايمز عن شهود ضمن المعتقلين تعرض كثير منهم للإكراه والإيذاء الجسدي في الأيام الأولى من حملة القمع، وإدخال 17 منهم إلى المستشفى.

وأكدت الصحيفة وفاة اللواء علي القحطاني في الحجز، وأن جثته بدت عليها علامات سوء المعاملة، وأنه تعرض للتعذيب لاستخلاص معلومات عن الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز.

المصدر : الجزيرة