أمنستي: الإعدام لـ14 سعوديا عقب محاكمة مجحفة

وزارة العدل السعودية
القضاء السعودي حكم بإعدام مواطنين بتهمة الشغب والسرقة والتمرد على الحاكم (الجزيرة)

حذرت منظمة العفو الدولية من أن 14 سعوديا يواجهون إعداما وشيكا عقب محاكمة جماعية وصفتها بالمجحفة وأدينوا فيها بإثارة الشغب والسرقة والتمرد المسلح على الحاكم بحسب ما جاء في لائحة الاتهام.

وأكدت منظمة (أمنستي إنترناشونال) أن عفوا من ملك السعودية هو فقط ما يمكن أن يحول دون إعدام هؤلاء، وأشارت إلى أن قرار المحكمة العليا ناتج عن إجراءات قضائية وصفتها المنظمة بأنها صورية وتهزأ بمعايير المحاكمات الدولية العادلة.

وقالت العفو الدولية إن المحكمة العليا بالسعودية قضت الأحد بإعدام 15 مواطنا سعوديا آخرين بتهمة التجسس لصالح إيران. ووفق المنظمة الحقوقية الدولية فإن معدلات الإعدام في السعودية تعد من بين الأعلى في العالم، حيث أعدمت المملكة 66 شخصا منذ بداية العام الحالي.

مستشفى بجازان
وفي سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية باعتقال السلطات السعودية مواطنا صور مقطع فيديو قبل أيام يشتكي فيه رفض مستشفى بمنطقة جازان جنوبي البلاد استقبال جثة عامل باكستاني توفي عنده.

وقال السعودي إن المستشفى رفض استقبال الجثة بحجة غياب أماكن داخل ثلاجات الموتى، وأشار موقع سعودي إلى أن المعتقل عرض على النيابة العامة للتحقيق معه.

ونفى الناطق الإعلامي باسم الشؤون الصحية صحة مقطع الفيديو، وقال إن المستشفى استقبل الجثة، وتوعد الناطق الإعلامي بمقاضاة مصور الفيديو متهما إياه بانتهاك الخصوصية والإساءة لمنشأة حكومية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية