تحذير من مخاطر على المدنيين بمعركة الموصل

تفاقم معاناة نازحي الموصل بمخيمات إقليم كردستان
عشرات الآلاف نزحوا من الموصل في الأشهر الماضية إلى عدة مناطق بينها كردستان العراق (الجزيرة)

حذر المجلس النرويجي للاجئين من مخاطر تكتنف حياة مئات الآلاف من المدنيين في الموصل بينما تخوض القوات العراقية مدعومة بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة معركة لاستعادة غربي الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المدير الإقليمي للمجلس في العراق ولفغانغ غريسمان إن النجاح الحقيقي في هذه المعركة لن يتمثل في عدد المدن والقرى التي تتم استعادتها، بل في كيف ستقوم هذه القوات بحماية المدنيين خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

وأكد غريسمان على أن منازل المدنيين وكذلك البنية التحتية في الموصل لا يجب أن تكون هدفا أثناء المعارك الدائرة، محذرا من أن حدوث ذلك يعني زيادة المعاناة للمدنيين، خصوصا فيما يتعلق بإعادة بناء حياتهم بعد إبعاد تنظيم الدولة عن المدينة.

وأضاف غريسمان أن أي انتصار في الموصل على حساب المدنيين وأرواحهم سيكون انتصارا باهظ الثمن على العراق.

وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 800 ألف مدني يعيشون في الجزء الغربي من مدينة الموصل الذي بات هدفا لهجمات القوات العراقية والتحالف، بعد استعادة الجزء الشرقي عبر معارك استمرت ما يقرب من ثلاثة أشهر.

ويتزايد القلق على مصير المدنيين المحاصرين في المدينة التي يتوقع أن تكون ساحة لقتال ضار في الفترة المقبلة، وهو ما دفع المجلس النرويجي للاجئين للتأكيد على أنه سيكون على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة للمدنيين الفارين من مناطق القتال.

المصدر : الجزيرة