ألمانيا تكافح تعدد الزوجات وزواج القصّر بين اللاجئين

Refugee children play after arriving at the exhibition centre in Erfurt, Germany, 08 September 2015. Several hundred refugees have arrived by bus from Munich at the exhibition centre in Erfurt, and up to 600 are expected to be accomodated at the premises temporarily. The European Union has struggled to cope with the surge of people entering the bloc, with countries taking different approaches to the new arrivals and leaders pinning the blame on each other. Germany expects 800,000 migrants and asylum seekers this year. Germany, along with Sweden and Austria, have received thousands of refugees, many fleeing conflict in Syria and Iraq, while other EU countries have resisted calls for a quota system to redistribute asylum seekers.
اللاجئون قدموا من بيئات ثقافية ودينية مختلفة (الأوروبية)

قالت الحكومة الألمانية إنها ستشدد قوانينها لمكافحة تعدد الزوجات وزواج القاصرين، بعد اكتشافها أعدادا من تلك الحالات بين اللاجئين الوافدين إليها.

ونقلت صحيفة "بيلد" الثلاثاء عن وزير العدل الألماني هيكو ماس قوله إنه "لا يحق لأحد من الوافدين إلى هنا أن يضع جذوره الثقافية أو إيمانه فوق قوانيننا (…) لذا لن يكون هناك اعتراف بتعدد الزوجات في ألمانيا".

وتعدد الزوجات ممنوع في ألمانيا، لكن في الواقع فإن السلطات يمكن أن تعترف ضمن بعض الشروط بتعدد الزوجات المعقودة في الخارج. وعلى سبيل المثال، فإن الشخص المتزوج بامرأتين سيذهب ميراثه أو راتبه التقاعدي لكلتيهما.

إلا أن الوزير شدد على أنه "يتعين على كل شخص الالتزام بالقانون بغض النظر عما إذا كان نشأ في ألمانيا أو وصلها حديثا، فالقانون هو ذاته يطبق على الجميع".

وهناك أيضا مسألة زواج القاصرين السائدة في بلدان مثل أفغانستان. ووفقا لليونيسيف، فإن زواج القاصرين تحت سن 18 سنة يشكل 40% من الزواج في هذا البلد الذي تصل منه مجموعات كبيرة من اللاجئين إلى ألمانيا.

وتابع وزير العدل أن هذا النوع من الزواج "لا يمكن التساهل تجاهه مطلقا"، وأن "زواج الأطفال غير مقبول في ألمانيا ولن يعترف به".

ووفقا لصحيفة "بيلد" فإنه تم تسجيل 161 زوجة يقل عمرها عن 16 عاما في بافاريا، و550 تتراوح أعمارهن بين 16 و18 عاما، وهناك 117 زواجا مماثلا في ولاية بادن-فورتمبيرغ، و188 في شمال الراين وستفاليا، وفقا للمصدر.

وفي هيسي، سُجلت زيادة في حالات "لاجئين من دول عربية متزوجين من قاصرات" خلال العامين 2015 و2016.

المصدر : الفرنسية