منظمة العفو تتهم مصر بسحق حرية التعبير

Riot police walk in front of graffiti representing anti-military power and Egypt's unrest, which reads "Glory to the unknown", along Mohamed Mahmoud Street during the third anniversary of violent and deadly clashes near Tahrir Square in Cairo November 19, 2014. Egyptian police arrested 25 individuals after four hundred protestors staged a march through downtown Cairo on the anniversary of deadly clashes with security forces three years ago, the interior ministry said on Wednesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: ANNIVERSARY CIVIL UNREST POLITICS)
الشرطة المصرية بشارع محمد محمود في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 (رويترز)

اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بسحق حرية التعبير، والقضاء على بقايا المجتمع المدني، وإسكات الأصوات المعارضة.

وانتقدت المنظمة في بيان قرار السلطات المصرية مصادرة أموال وحظر سفر عدد من الحقوقيين، أبرزهم جمال عيد والصحفي حسام بهجت.

ووصفت المنظمة هذه القرارات بالتعسفية والعقابية، وجاءت ردا على انتقادهم تدهور حالة حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة إن هذه الخطوة، التي وصفتها بالسافرة، هدفها شلّ المجتمع المدني في مصر.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة المصرية لوضع حد لهذه الحملة التي تستهدف الحقوقيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد قال إنه يشعر بقلق عميق من التدهور في وضع حقوق الإنسان في مصر بما في ذلك قرار القاهرة إعادة فتح تحقيق بشأن المنظمات غير الحكومية المصرية.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة، انتقد كيري القرار الذي اتخذته الحكومة المصرية الأسبوع الماضي بالتحقيق مع المنظمات غير الحكومية التي توثق انتهاكات حقوق الإنسان، واعتبر أنه يأتي في سياق أوسع من الاعتقالات وترهيب المعارضة السياسية والصحفيين والناشطين وآخرين.

ويأتي الانتقاد الأميركي في وقت تعرضت فيه القاهرة لانتقاد أوروبي مشابه، حيث انتقد البرلمان الأوروبي الخميس الأوضاع الحقوقية في مصر، وذلك في بيان تعلق بحادثة تعذيب ومقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة بعد أيام من اختفائه يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتصاعدت الشكاوى من انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر خصوصا بحق معارضي السلطة الحالية وذلك بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 على يد وزير دفاعه آنذاك عبد الفتاح السيسي الذي عاد وتولى السلطة بعد انتخابات رئاسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات