الحكومة اليمنية: 4800 معتقل في سجون الحوثيين

خالد اليماني : المجتمع ادولي والإقليمي لا يقبل تكرار نموذج حزب الله في اليمن
خالد اليماني أعرب عن أمله بأن تنال قضية المعتقلين اليمنيين اهتماما من الأمم المتحدة (الجزيرة)

قال مندوب اليمن الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة خالد اليماني إن عدد المعتقلين في سجون جماعة الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح تجاوز 4800 مع نهاية العام الجاري، ودعا المنظمة الأممية للاهتمام بهذه القضية.

وفي رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشار اليماني إلى أن عدد المعتقلين في تلك السجون بلغ مع اقتراب نهاية العام الجاري 4800، بينهم ناشطون شباب وسياسيون وإعلاميون.

كما أشار إلى اعتقال 91 أكاديميا وأستاذا جامعيا و15 صحفيا، اعتقل جلهم مؤخرا من مقار عملهم في صنعاء، بينما بلغ عدد الأطفال المعتقلين في سجون الحوثيين وصالح 204.

ولفت اليماني إلى أن من بين المعتقلين "اللواء محمود الصبيحي (وزير الدفاع في حكومة خالد بحاح السابقة، واللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس جهاز الاستخبارات في محافظات عدن ولحج وأبين) والعميد فيصل رجب (قائد اللواء 119 مشاة الموالي لهادي)، والقيادي في أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان.

وبيّن أن العاصمة صنعاء كانت العليا في عدد المعتقلين والمفقودين، بعدد بلغ 2973، تليها محافظة الحديدة (غرب) بعدد 1035، ثم محافظة إب (وسط) بواقع 871 حالة.

وأعرب المندوب اليمني عن أمله بأن تنال هذه القضية الاهتمام الكافي من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة.

ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية من جهة ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، في حين تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول