إنقاذ عشرات المهاجرين غير الشرعيين بسواحل تونس

Libyan coast guards rescue an illegal migrant from sub-Saharan Africa after his boat sank off the coastal town of Guarabouli, 60 km (36 miles) east of the capital Tripoli on October 2, 2014. Between 80 and 90 people were rescued, a coast guard officer said, adding that survivors said there had been up to 180 people on board. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
خفر السواحل الليبي أثناء عملية إنقاذ مهاجرين غير شرعيين العام الماضي (الفرنسية)

أنقذت البحرية التونسية الثلاثاء 81 مهاجرا غير شرعي بالقرب من السواحل التونسية في جهة جرجيس التابعة لمحافظة مدنين (جنوب شرق), كانوا انطلقوا من ليبيا في اتجاه السواحل الإيطالية.

وقال رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر التونسي في محافظة مدنين, المنجي سليم، إن البحرية التونسية تمكنت من إنقاذ المهاجرين الذين انطلق قاربهم صباح الثلاثاء من ميناء زوارة الليبي (غرب ليبيا) وكانوا ينوون السفر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية, ولكن قاربهم تعرض لعطل في عرض البحر.

ويتألف فوج المهاجرين غير الشرعيين من 19 صوماليا (بينهم ثلاث نساء)، وأربعين من نيجيريا (بينهم سيدتان)، و12 من غامبيا وأربعة من مالي وثلاثة من غانا ومهاجر من ساحل العاج ومهاجر من غيينا بيساو ومهاجر آخر, وفقا لرئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي.

ويقوم الهلال الأحمر التونسي بتقديم الأغذية والغطاء لهؤلاء المهاجرين الذين يقضون الليلة في ميناء جرجيس في انتظار ترحيلهم صباح الغد إلى مركز محافظة مدنين لتتم عملية فرزهم طبقا للقوانين الدولية.

وسترحل المنظمة الدولية للهجرة الأفارقه الذين لا تشهد أوطانهم اضطرابات إلى بلدانهم في حين ستتكفل منظمة شؤون اللاجئين بالآخرين الذين تشهد بلادهم اضطرابات مثل أصحاب الجنسية الصومالية، وفقا للمسؤول.

المصدر : وكالة الأناضول