27 محاكمة عسكرية و339 جنائية منذ انقلاب مصر

Supporters of former Egyptian president Mohamed Mursi, standing trial on charges of violence that broke out in Alexandria last year, react after two fellow supporters were sentenced to death, in a court in Alexandria, March 29, 2014. The Egyptian court on Saturday sentenced two supporters of former President Mohamed Mursi to death for committing murder during violence that broke out in Alexandria last year after the army deposed the Islamist head of state. The two men - Mahmoud Ramadan and Abdullah el-Ahmedi - were standing trial on charges that included throwing youths from the roof of a building in the Mediterranean city. REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW TPX IMAGES OF THE DAY) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. EGYPT OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN EGYPT
ثلاثة آلاف معارض للانقلاب العسكري أدينوا بأحكام متفاوتة في قضايا متنوعة (رويترز)
undefined

قال موقع "ويكي ثورة" التابع للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن عدد المحاكمات التي جرت منذ الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي للإطاحة بالرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، بلغ 27 محاكمة عسكرية و339 محاكمة جنائية.

وأضاف الموقع أن المحاكمات شملت أكثر من عشرة آلاف معارض بُرّئ نحو ألف منهم، وأدين ثلاثة آلاف بأحكام متفاوتة، بينما لا يزال العدد الأكبر من المتهمين قيد المحاكمة.

وأشار إلى ارتفاع عدد المعتقلين من معارضي الانقلاب إلى نحو 21 ألفا منذ عزل الرئيس مرسي، مؤكدا أن الاعتقالات تجري بشكل شبه يومي في المناطق التي تشهد تحركات مؤيدة لتحالف الشرعية.

يشار إلى أنه قبل نحو أسبوعين قالت وكالة أسوشيتد برس إن 16 ألفا اعتقلوا منذ الانقلاب الذي أطاح بمرسي، موضحة أن مسؤوليْن بوزارة الداخلية ومثلهما من الجيش كشفوا لها عن عدد المعتقلين من معارضي الانقلاب خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وكشف هؤلاء المسؤولون أن هناك ثلاثة آلاف معتقل من القيادات العليا والوسطى لجماعة الإخوان المسلمين ضمن العدد الكلي للمعتقلين, كما يوجد في السجون مئات من النساء والقصّر الذين اعتقلوا لمشاركتهم في احتجاجات.

ويعتبر عدد المعتقلين الذين تحدثت عنه الوكالة الأعلى منذ أكثر من عقدين. وكان هناك ما يصل إلى ثلاثين ألف معتقل -جلهم من الإسلاميين- في العقدين الأخيرين من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقالت الوكالة إن التقارير الحقوقية تفيد بأن الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء تتصاعد وسط تساؤلات عن دور النائب العام في التحقيق فيها, واتساع دائرة تلفيق التهم وارتفاع أعداد المعتقلين من النساء والقُصّر.

المصدر : الجزيرة