ووتش: قصف عشوائي للمدنيين بالأنبار

epa04007185 An exterior view of the local council's building which destroyed by gunmen in Fallujah city, western Iraq, 3 January 2013. Iraqi police said on Friday they regained control of posts in the city of Fallujah that had fallen to an al-Qaeda-linked group. Militants from the Islamic State in Iraq and Levant group had seized several districts of Fallujah, in Iraq's western province of Anbar. EPA/MOHAMMED JALIL
undefined
حذرت الأمم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس ووتش من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظة الأنبار العراقية جراء استمرار القتال فيها ومحاصرتها من قبل القوات العراقية. واتهمت ووتش بغداد بقصف المدنيين عشوائيا في المحافظة.

ونقل فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن المبعوث الخاص للأمين العام إلى العراق نيكولاي ملادينوف قوله إن الأوضاع الإنسانية تتجه نحو مزيد من التدهور، وإن المنظمة تجري اتصالاتها من أجل إيصال المساعدات إلى السكان هناك.

من ناحيتها، اتهمت رايتس ووتش قوات الحكومة العراقية باستخدام قذائف الهاون العشوائية في الأحياء المدنية في محافظة الأنبار، كما اتهمت "مقاتلي القاعدة ومسلحين من جماعات محلية" باستخدام المناطق المأهولة أمكنة للهجوم.

ووفق المنظمة الحقوقية البارزة، فإن "أساليب غير مشروعة من القتال من جانب جميع الأطراف تسببت في الإصابات في صفوف المدنيين وأضرار بالغة في الممتلكات". وأشارت إلى أن حصار الحكومة للفلوجة والرمادي حد من فرص الحصول على الغذاء والماء والوقود للسكان.

ونقلت المنظمة عن سكان محليين أن القوات الحكومية استخدمت المورتر ونيران الأسلحة في مناطق سكنية لا وجود للمسلحين فيها.

وقالت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن، إنه "يتعين على الحكومة على وجه السرعة التعامل مع تهديد تنظيم القاعدة، ولكن قتل مواطنيها بشكل غير قانوني ليس منهجا".

وأضافت ويتسن "يبدو أن المدنيين حوصروا في وسط في الأنبار، ويبدو أن الحكومة لا تفعل شيئا لحمايتهم".

المصدر : الجزيرة