مسؤول بجنوب السودان يهدد صحفيا بالسلاح

معوقات أمام الصحافة المقروءة بجنوب السودان
undefined
قال صحفي بارز من جنوب السودان إن مسؤولا أمنيا هدده بالسلاح، في محاولة لفرض رقابة على برامجه الإخبارية، في حين تتجه الدولة الوليدة إلى المزيد من الصرامة في مجال الرقابة على وسائل الإعلام، بحسب الصحفي نفسه. 

وبحسب نيال بول -وهو مدير تحرير قناة سيتزن تي في العاملة في العاصمة جوبا والقناة الخاصة الوحيدة بالبلد- فإن المسؤول الأمني جاء إلى مكتبه في ساعة متأخرة من مساء الخميس، وطلب منه أن يسلمه نسخة من جدول برامج القناة، وجميع المواد الإخبارية التي تتعلق برياك مشار نائب رئيس البلاد.

وأبلغ بول وكالة رويترز بأن المسؤول "سحب مسدسه وقال إنه مستعد لإطلاق النار على أي أحد لا يبدي له انصياعا".

وأضاف بول -الذي يرأس أيضا تحرير صحيفة سيتزن اليومية- أن المسؤول هدد بإغلاق القناة إذا لم "نتعاون".

وتقول جماعات حقوقية إن مضايقات رجال أمن الدولة للصحفيين تقوض بالفعل حرية الصحافة، وأدت إلى ظهور رقابة ذاتية في جنوب السودان بعد عامين من انفصاله عن السودان.

وقال بول إن عددا من كبار مسؤولي الأمن القومي اعتذروا للقناة الجمعة، مشيرين إلى أنه سيتم إرسال أفراد من الأمن إلى جميع وسائل الإعلام لمراقبة الأخبار من الآن فصاعدا.

وكانت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها قد بعثت في الشهر الماضي رسالة إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير تحثه على محاكمة رجال أمن مسؤولين عن مضايقات وأعمال ترهيب واعتقالات متكررة لصحفيين.

وتراجع جنوب السودان هذا العام 13 مركزا إلى المرتبة 124 من بين 179 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمي الذي تعده منظمة مراسلون بلا حدود، المعنية بالدفاع عن حقوق الصحفيين.

المصدر : رويترز