دعوة للقضاء على عمالة الأطفال بالمنازل

epa03681093 Young Afghans work at a brick kiln on the outskirts of Kabul, Afghanistan, 29 April 2013. Due to the lack of schooling and education facilities in Afghanistan and the need to earn an income for often large families, parents often send their children to the factory to work. EPA/S. SABAWOON
undefined

قالت منظمة العمل الدولية إن ما يزيد عن 10.5 ملايين من الأطفال حول العالم يضطرون إلى العمل في منازل أشخاص آخرين، ودعت إلى القضاء على تلك الظاهرة التي غالبا ما تقترن بعنف بدني ونفسي وجنسي.

وبحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة فإن أولئك الأطفال يقومون بأعمال التنظيف والطهي ورعاية الحدائق أو رعاية الأطفال أو الكبار، ويتم ذلك غالبا في ظل ظروف خطيرة أو أشبه بالعبودية. 

وأوضحت المنظمة التي يوجد مقرها بجنيف في تقرير أمس بمناسبة اليوم العالمي ضد عمالة الأطفال، أن مثل هؤلاء الأطفال -الذين تتراوح أعمار 6.5 ملايين منهم بين خمسة أعوام و14 عاما- تصعب حمايتهم.

وذكرت المنظمة أن هؤلاء الأطفال لا يكدحون فحسب وراء الأبواب المغلقة لمنازل أرباب العمل، لكن المجتمعات أيضا لا تقدر أعمالهم.

ووفق المنظمة فإن هؤلاء العمال الصغار غالبا ما يتم عزلهم عن أسرهم، وغالبا ما لا يدفع لهم أصحاب العمل أجورا، وغالبا ما يمارس عليهم التمييز.

وذكر التقرير أن طبيعة عمل هؤلاء الأطفال تجعلهم عرضة للعنف البدني والنفسي والجنسي. 

وتلفت المنظمة الدولية إلى أن الطلب على الخدم ارتفع على مستوى العالم في وقت تتزايد فيه عمالة المرأة خارج المنازل، وفي وقت يحتاج فيه كبار السن إلى المزيد ممن يوفرون الرعاية لهم.

المصدر : الألمانية