فقع البثور تحت الجلد قد يؤدي لتسمم الدم أو التهاب السحايا

لا يجوز فقع أو وخز البثور تحت الجلد؛ حيث قد يتسبب ذلك في وصول البكتيريا والصديد إلى أعصاب الوجه، الأمر الذي قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى الإصابة بتسمم الدم أو التهاب السحايا. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Monique Wüstenhagen/dpa-tmn/dpa
البثور تحت الجلد تظهر في أماكن متفرقة بالجسم أبرزها الوجه (الألمانية)

تعد البثور تحت الجلد من أنواع ‫البثور المزعجة للغاية، لأنها لا تُفسد جمال الوجه وتسلبه نقاءه ونضارته ‫فحسب، بل قد تؤدي أيضا إلى عواقب صحية وخيمة.

و‫أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن البثور تحت الجلد ‫تنشأ -شأنها في ذلك شأن البثور على سطح البشرة- بسبب انسداد المسام ‫بفعل خلايا الجلد الميتة أو زيادة الإفرازات الدهنية. ومع وجود ‫البكتيريا يحدث الالتهاب.

‫وبخلاف البثور فوق سطح الجلد، تقع المسام المتعرضة للانسداد في طبقات ‫الجلد العميقة، وتنشأ بثور ممتلئة بالصديد تحت سطح الجلد. وبعد أيام عدة ‫تنتقل البثور إلى السطح وتظهر في صورة نقطة ذات لون أصفر مائل للأحمر.

‫وتظهر البثور تحت الجلد في أماكن متفرقة بالجسم، أبرزها الوجه، خاصة على ‫الجبين وجانبي الأنف والذقن، بالإضافة إلى الظهر والإبط، مسببة الشعور ‫بشد وسخونة وآلام.

‫وحذرت الرابطة الألمانية من فقع أو وخز البثور تحت الجلد، خاصة تلك ‫الموجودة على الأنف والجبين والشفة العليا، حيث قد يتسبب ذلك في وصول ‫البكتيريا والصديد إلى أعصاب الوجه، الأمر الذي قد يؤدي في أسوأ الحالات ‫إلى الإصابة بتسمم الدم أو التهاب السحايا.

‫ويجب مراجعة الطبيب للتعامل مع البثور تحت الجلد. وللوقاية من البثور ينصح بتجنب لمس اليد للوجه قدر الإمكان، نظرا لأن اليد تعج ‫بالبكتيريا التي تتسبب في ظهور الشوائب بالبشرة.  

‫كما ينصح بإجراء تقشير للبشرة بصفة منتظمة من أجل التخلص من خلايا الجلد ‫الميتة. ولهذا الغرض يُفضل استخدام مستحضرات التقشير الكيميائية مثل حمض ‫الفاكهة وحمض الغليكوليك (Glycolic acid).

ومن المهم أيضا تنظيف الوجه يوميا بواسطة غسول أو جل أو رغوة، وذلك ‫للحؤول دون توغل الأوساخ وبقايا المكياج وما شابه إلى داخل المسام ‫العميقة مسببة التهابات.

المصدر : الألمانية