انتظار الموت تجربة أسعد مما يظن معظم الناس

إيقاف العادات السيئة في الدماغ - حسب هؤلاء الباحثين فإن ما يعنيه هذا الاكتشاف أنه بالإمكان كسر العادات القديمة لكن لا يمكن نسيانها.
البشر لديهم قدرة هائلة على التأقلم جسميا وعاطفيا، وهذا يجعلهم يمضون في حياتهم سواء كانوا يحتضرون أم لا (دويتشه فيلله)

قالت دراسة نفسية حديثة إن انتظار الموت هي تجربة أسعد مما يتخيل معظم الناس، وإن اقتراب الموت يرتبط بمشاعر إيجابية وسعيدة وذات معنى.

وأجرى الدراسة علماء في جامعة نورث كارولاينا، ونشرت في مجلة العلوم النفسية، وشملت أشخاصا مرضى يحتضرون في أيامهم الأخيرة، ومساجين ينتظرون الحكم بالإعدام، ومتطوعين طلب منهم تخيل أن أمامهم أشهرا فقط للحياة.

وفحص الباحثون الكلمات التي عبر بها المشاركون عن مشاعرهم في تدوينات مكتوبة.

ومن التدوينات التي كتبها أحد المشاركين "وأنا محاط بالكثير من الحب والعناية، أشعر أنني مستعد للخطوة التالية".

فيما كتب آخر "لا أشعر بأي ندم، لقد عشت حياة كاملة، مع عائلة وأصدقاء رائعين، لذلك إذا كان هناك درس أخير تعلمته فهو أن الحب هو الهدية الكبرى، الحب والصدق".

ويرتبط الاحتضار وانتظار الموت في أذهان الكثيرين بالمشاعر السلبية والخوف والقلق، ولكن الدراسة وجدت أن المشاعر التي عبر عنها المشاركون مليئة بالحب والتواصل الاجتماعي والمعاني.

ووجد الباحثون أنه مع اقتراب الموت، أصبحت الكلمات المستخدمة من قبل المشاركين أكثر إيجابية وعاطفية، مع التركيز على مواضيع ذات مغزى مثل الأسرة والدين.

ويقول الباحث الأستاذ المساعد كيرت غري إن البشر لديهم قدرة هائلة على التأقلم، جسميا وعاطفيا، وهذا يجعلهم يمضون في حياتهم سواء كانوا ينتظرون الموت أم لا.

وقد تكون هذه المشاعر ناجمة عن صفاء ذهن الشخص الذي ينتظر الموت، لأنه لم يعد مرتبطا بالأفكار والمتطلبات اليومية مع علمه أن أيامه أصبحت معدودة، كما قد ترتبط بكون الشخص يريد تسوية مشاعره وعلاقاته مع المحيطين قبل أن يغادر الحياة.

المصدر : إندبندنت + الجزيرة