ما هو تمدد الأوعية الدموية؟

تمدد الأوعية الدموية أو "أنيوريسم" عبارة عن انتفاخ يشبه البالون في الشرايين، ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الجدار الضعيف من الشريان على الانتفاخ للخارج. ويمكن أن يحدث هذا التمدد في الشرايين بمختلف أحجامها، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدار قد ينفجر وينزف المُصاب حتى الوفاة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
تمدد الأوعية الدموية يحدث عندما يجبر ضغط الدم الجدار الضعيف من الشريان على الانتفاخ للخارج (الألمانية)

أشارت الجمعية الألمانية للجراحة إلى أن ‫تمدد الأوعية الدموية أو ما يعرف باسم "أنيوريسم" عبارة عن انتفاخ يشبه ‫البالون في الشرايين، ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الجدار الضعيف من ‫الشريان على الانتفاخ للخارج.

ويمكن أن يحدث هذا التمدد في الشرايين ‫بمختلف أحجامها، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدار قد ينفجر ‫وينزف المُصاب حتى الوفاة.

‫وأوضح الأطباء الألمان أنه يمكن علاج تمدد الأوعية الدموية من خلال ‫جراحة ترقيعية للأوعية الدموية في المكان الذي يحدث فيه التمدد، كما أن ‫هناك طريقة أكثر وقائية تتمثل في تركيب دعامة داخل الأوعية الدموية؛ حيث ‫يتم إدخال نوع من دعامات الأوعية الدموية عبر الشريان الأورطي البطني، مما يغطي تمدد الأوعية الدموية من الداخل.

‫ومع ذلك، قد تحدث مخاطر كبيرة في كلتا الطريقتين، قد تصل إلى حد الوفاة ‫بعد إجراء العملية، حيث يصل معدل الوفاة بعد الجراحة الترقيعية إلى 5.4%، في حين كانت النسبة 0.9% في حالة تركيب الدعامة من داخل الأوعية ‫الدموية.

وينصح الأطباء الألمان المرضى الأصغر سنا بعلاج تمدد الأوعية ‫الدموية، لأنه في حال انفجارها فلن تكون هناك فرص كبيرة للبقاء ‫على قيد الحياة.

‫وتزداد صعوبة اتخاذ القرار بإجراء الجراحة الوقائية مع المرضى من كبار ‫السن، والذين عادة ما يعانون أمراضا أخرى بغض النظر عن تمدد الأوعية ‫الدموية، وفي مثل هذه الحالات يكون الانتظار هو الخيار الأفضل.

‫وفي تلك الأثناء ينبغي ضبط قيم ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، لأن ‫ذلك يساعد على عدم زيادة تمدد الأوعية الدموية في أحسن الأحوال.

وإلى ‫جانب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون في الدم فإن التدخين يعتبر ‫من أخطر العوامل التي تؤدي إلى ظهور تمدد الشريان الأورطي البطني.

المصدر : الألمانية