إندونيسيا تطلق حملة تطعيم لمواجهة الدفتيريا

A mother holds her child as he is re-vaccinated by healthcare workers after receiving fake medication from a drug-making ring, at a clinic in East Jakarta, Indonesia, July 18, 2016.REUTERS/Darren Whiteside
من المقرر تنفيذ حملة التطعيم بالعاصمة جاكرتا وإقليمين مجاورين (رويترز/أرشيف)

تطلق السلطات الصحية في إندونيسيا حملة تطعيم هذا الأسبوع لاحتواء زيادة حادة في الإصابة بمرض الدفتيريا الذي تسبب في وفاة 32 شخصا بينهم عدد من الأطفال هذا العام في رابع دولة بالعالم من حيث الكثافة السكانية.

وقالت وزارة الصحة إن هناك تقارير عن 591 حالة إصابة بالدفتيريا على الأقل منذ يناير/كانون الثاني بزيادة قدرها 42% مقارنة بالعام الماضي، ووصفت التفشي بأنه أمر "غير عادي".

وقال المدير العام لإدارة الوقاية من الأمراض ومكافحتها بالوزارة الدكتور محمد سوبوه "شهدنا تسارعا في وتيرة ظهور حالات الإصابة بالمرض مقارنة بالعام الماضي.. ننفذ برنامج تطعيم لمنع حدوث وباء".

وسجلت الوزارة 415 إصابة بالمرض و24 حالة وفاة العام الماضي.

وتشهد البلاد أحد أعلى معدلات الإصابة بالدفتيريا في العالم -إلى جانب الهند والدول الواقعة في أفريقيا جنوب الصحراء- رغم أن التطعيمات ساعدت على خفض معدلات الإصابة على مستوى العالم خلال الثلاثين عاما الماضية.

وسجلت منظمة الصحة العالمية نحو سبعة آلاف حالة في أنحاء العالم خلال 2016. ووصل عدد الإصابات عام 1980 إلى مئة ألف حالة.

ومرض الدفتيريا ينجم عن عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق الاتصال الجسدي أو العدوى التنفسية، ويمكن أن يودي بحياة المريض. وتشمل أعراضه الحمى والتهاب الحلق، ويمكن أن يتعرض مجرى التنفس للانسداد في بعض الحالات.

وأرجع المدير العام لإدارة الوقاية من الأمراض الزيادة في معدلات الإصابة لأسباب عدة تشمل رفض البعض لـ التطعيم وصعوبة الحصول على الرعاية الصحية.

ومن المقرر تنفيذ حملة التطعيم في العاصمة جاكرتا وإقليمين مجاورين، وهي الأماكن التي شهدت أكبر عدد من حالات الإصابة الجديدة، على أن يتسع نطاق الحملة إلى مناطق أخرى بدءا من يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : رويترز