إندونيسيا تسعى لاحتواء الدفتيريا قبل الألعاب الآسيوية

A medical officers vaccinates a child for DPT (Diphtheria, Tetanus and Pertussis or Whooping Cough) in Serang, Banten province, Indonesia December 11, 2017 in this photo taken by Antara Foto. Antara Foto/Fathulrahman/ via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. INDONESIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN INDONESIA.
عاملة طبية تقوم بتلقيح طفلة ضد الدفتيريا في سيرانغ بمقاطعة بانتين بإندونيسيا (رويترز)

بدأت السلطات الطبية في جاكرتا الاثنين برنامجا خاصا للتطعيم من أجل احتواء انتشار "غريب" للدفتيريا أثار مخاوف بشأن مدى استعداد العاصمة الإندونيسية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية في يونيو/حزيران المقبل.

وقال مسؤولون طبيون إن حالات الإصابة بالدفتيريا ارتفعت بنسبة 42% منذ العام الماضي، وبلغت حالات الوفاة 32 حالة على الأقل.

وسجلت السلطات أكثر من 590 حالة إصابة في البلاد، أغلبها في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في جاكرتا والأقاليم المجاورة لها.

وقال حاكم جاكرتا أنيس باسويدان للصحفيين لدى افتتاحه برنامج التطعيم "إذا كنا نشهد حدثا استثنائيا مثل هذا فإن ذلك قد يعني أن دورة الألعاب الآسيوية قد لا تنجح، وهذا قد يشكل عبئا علينا في الإدارة الصحية".

والدفتيريا عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق الاتصال البدني أو عن طريق الهواء، وقد تؤدي إلى الوفاة، وتشمل أعراضها ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق، وتؤدي أحيانا إلى سد القصبة الهوائية.

واصطفت عشرات الأمهات الاثنين لإعطاء أطفالهن جرعات مجانية من المصل في عيادة في غرب جاكرتا، وسيطبق البرنامج في أقاليم أخرى الأسابيع المقبلة.

وقال خبراء إن برنامج التطعيم ضروري وتوقيته مناسب بسبب مخاطر انتشار المرض في مناسبة مثل دورة الألعاب الآسيوية المتوقع أن تجتذب مئات الرياضيين من عشرات الدول.

المصدر : رويترز