منسوجات عالية التقنية لمساعدة المرضى على الحركة

منسوجات عالية التقنية لتحسين قدرة المرضى على الحركة
الباحثون يتطلعون لتطوير منسوجات تقنية واستخدامها لصناعة جوارب وأكمام ضاغطة لتخفيف الاستسقاء والأورام (دويتشه)

يعمل باحثون على تطوير منسوجات ذات تقنية فائقة ودمجها في ملابس المصابين بقصور حركي لمساعدتهم على المشي، واستخدامها لصناعة جوارب وأكمام ضاغطة لتخفيف الأورام.

وعرض باحثون من السويد هذا النظام الجديد للمنسوجات في مجلة "ساينس أدفانسيس" وقالوا إنها تتميز "بردود فعل سريعة وقدرة نوعية مرتفعة، ولكنها كبيرة الحجم وثقيلة وجامدة وعالية الصوت، وملمسها ليس طبيعيا ولا تحوز الكثير من احترام المستهلك النهائي".

وهذا النوع الجديد من النسيج -وفق الباحثين- يمزج بين تقنيات بالغة القِدَم وبين أحدث الطرق في صناعة النسيج، حيث استخدم الباحثون أليافا من السيليلوز في صناعة مواد تقليدية في البداية، محاكة ومنسوجة.

ثم طلى الباحثون هذه المواد لصناعة طبقات بالغة الرقة باستخدام البوليمر المنشَط كهربياً، وذلك بطريقة تشبه الطريقة المستخدمة في الصباغة.

في البداية، تحصل هذه الأنسجة على طبقة بالغة الرقة من مادة "بيدوت" التي تشكل أرضية الطبقة الموصلة للكهرباء المصنوعة من مادة بوليبيرول، والتي تستخدم بالفعل في تقنيات الاستشعار وتقنية الخلايا الشمسية وعلم الأحياء الدقيقة.

ويتطلع الباحثون إلى "دمج محركات نسيجية في الملابس مثل السراويل التي على شكل جوارب كبيرة، بحيث تكون هذه السراويل هيكلا خارجيا على شكل ثوب يمكن ارتداؤه للمساعدة على المشي". كما لا يستبعد إمكانية استخدام مثل هذه المنسوجات في صناعة جوارب وأكمام تعمل كضاغط لتخفيف الاستسقاء والأورام.

المصدر : دويتشه فيله