د. أسامة أبو الرب

ما القولون العصبي؟ وما أسبابه؟ وهل له علاقة بوضع الشخص النفسي؟ وما علاقته بالغذاء؟ وما علاجه؟ وهل يؤثر على المعاشرة الزوجية؟ هذه الأسئلة وغيرها تناولتها عيادة الجزيرة الأربعاء، التي جاء موضوعها بناء على طلب من جمهور البرنامج.

واستضافت عيادة الجزيرة أمس الأربعاء 11 مايو/أيار 2016 استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والمناظير في المستشفى الأهلي في قطر الدكتور صدّيق محمد عثمان الملك، وشملت الحلقة توضيحا للقولون العصبي على مجسم خاص.

وقال الدكتور الملك إن القولون العصبي لا يسبب ضعفا جنسيا، لكنه في بعض الحالات يؤثر على المعاشرة الجنسية، إذ قد يحصل ألم شديد أثناء الجماع بالنسبة للنساء خاصة، لأن منطقة الحوض كاملة بعضلاتها تكون متهيجة؛ مما يجعل الزوجة تخاف الجماع وتتفاداه، مما يقود إلى مشاكل.

وتلقى الدكتور الملك مئات الأسئلة من المشاهدين الذين بلغت تعليقاتهم على فيديو البث المباشر أكثر من 1600، وهذه بعض النقاط التي تحدث عنها:

  • القولون العصبي مجموعة من الأعراض التي تتزامن وتظهر لدى الشخص.
  • الدكتور وصف القولون العصبي بأنه متلازمة.
  • أعراض القولون العصبي تشمل آلام في البطن مصحوبة بتغير في البراز، مثل الإمساك أو الإسهال، وغثيان وشعور بالانتفاخ.
  • تشمل الأعراض أيضا إجهاد أو آلام عند التغوط، والشعور بعد التغوط بأنه لم يحدث تفريغ كامل للأمعاء.
  • وحول إذا كانت هناك علاقة بين القولون العصبي وسرطان القولون، قال الدكتور إن القولون العصبي لا يتطور إلى سرطان القولون، كما أن مرضى القولون العصبي احتمالية إصابتهم بسرطان القولون قليلة جدا، لأن هؤلاء المرضى يكونون في حالة زيارة دائمة للمستشفى، ولذلك فإنه عند وجود أي أعراض للسرطان يتم التعامل معها مباشرة.
  • تسارع نبضات القلب أحد الأعراض الجانبية للقولون العصبي، كما أن من الأعراض الجانبية الشعور بصداع، وضيق في الصدر، وفتور وكسل، وآلام في العضلات، وآلام مع الدورة الشهرية أو قبلها، وآلام عند التبول، وآلام عند الجماع.
  • لا يسبب القولون العصبي القرحة أو التقرحات. والتقرحات هي من أعراض مرض مختلف تماما اسمه التهاب القولون التقرحي.
  • لتشخيص القولون العصبي يجب استبعاد بعض الأعراض المنبهة، والذي يعني وجودها أن سببها ليس القولون العصبي، بل مرض آخر، وهي: وجود دم في البراز، تقيؤ الدم، نقص في الوزن، صعوبة في البلع، فقر الدم، ورم في المعدة أو الأمعاء، وجود تاريخ مرضي لدى الأسرة للإصابة بأمراض القولون الخبيثة أو التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
د. الملك: القولون العصبي مجموعة من الأعراض التي تتزامن وتظهر لدى الشخص (الجزيرة)
  • 25% من مرضى القولون العصبي يعانون من الإمساك، و25% يعانون من الإسهال، و50% يتناوب عليهم الإسهال والإمساك.
  • القولون العصبي له علاقة بضغط الحياة والتوتر، والطعام، خاصة الأغذية الحارة.
  • الأغذية التي لا تناسب مرض القولون العصبي تشمل الطماطم والباذنجان والشاي والحليب ومشتقاته والكافيين والملفوف والبطيخ والبقوليات. والأمر يعتمد على كل شخص، لذلك على المصاب تجنب الطعام الذي يهيج القولون العصبي لديه.
  • الصوم قد يكون علاجا للقولون العصبي.

والدكتور صديق محمد عثمان الملك هو استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والمناظير في المستشفى الأهلي في قطر، وهو زميل الكلية الملكية للأمراض الباطنية في إيرلندا-دبلن، وزميل الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي.

و"عيادة الجزيرة" برنامج طبي مباشر تبثه صفحة قناة الجزيرة الفضائية على فيسبوك، وصفحة "طب وصحة" في الجزيرة نت أيضا، باستخدام خدمة "فيسبوك منشنز"، وتبث الأربعاء من كل أسبوع عند السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثالثة مساء بتوقيت غرينتش).

المصدر : الجزيرة