تعطّل وحدة العلاج الإشعاعي للسرطان بأوغندا

This photo taken Wednesday, Aug. 20, 2014 shows the rundown corridors of the general operating wing at the Mulago National Referral Hospital in Kampala, Uganda. American neurosurgeon Dr. Michael Haglund and his team from Duke University have been taking part in a week-long “surgery camp”, providing complex life-saving operations for free and training local doctors, in the Ugandan capital Kampala where public health services have long been poor because of limited government funding, and many qualified but poorly paid health workers have sought opportunities in Europe and the United States. (AP Photo/Rebecca Vassie)
وزير الصحة الأوغندي قال إن توقف وحدة العلاج الإشعاعي سيقلص القدرة على تقديم علاج السرطان بنسبة 20% (أسوشيتد برس)
تشكل أزمة تعطل وحدة العلاج الإشعاعي في أوغندا تهديدًا حقيقيًا لحياة مرضى السرطان فيها، مما يجعلهم يواجهون فترات انتظار طويلة قد تتعدى العامين، من أجل الحصول على العلاج الإشعاعي اللازم.

وكانت حكومة البلاد أفادت في وقت سابق من الأسبوع الحالي بتعطل الجهاز الإشعاعي الوحيد في البلاد الذي يقدم خدمات العلاج لـ75% من مرضى السرطان، الذين يبلغ إجمالي عددهم نحو مئتي ألف مريض.

وفي عام 1995 قامت وكالة الطاقة الذرية الدولية بالتبرع بجهاز "كوبالت المشع 60" إلى مستشفى مولاغو الحكومي، بهدف معالجة الأورام الخبيثة، وينبغي استبدال "منبع الجهاز" كل خمس سنوات، بسبب تعرضه للتلف.

وقال مسؤول رفيع المستوى من معهد أوغندا لمكافحة السرطان الحكومي -رفض الكشف عن اسمه- للأناضول إن آخر تغيير لمنبع جهاز كوبالت كان عام 2002، ومن المفترض تبديله ثانيةً في الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2008، ولكن لم يتم ذلك.

وفي سبتمبر/أيلول 2014 تسلم معهد أوغندا لمكافحة السرطان وحدة العلاج الإشعاعي بشكل رسمي من مستشفى مولاغو، بوصفه المركز الوحيد المتخصص في علاج مرض السرطان في البلاد.

ويخدم الجهاز نحو مئة مصاب بمرض السرطان يحتاجون إلى التعرض للموجات الإشعاعية يوميًا، بينما يحتاج معظم المرضى لفترة علاجية تمتد بين خمسة وستة أسابيع، ويختلف ذلك بحسب تشخيص الحالة ومدى انتشار المرض.

وقال وزير الصحة الأوغندي إليودا توموسيجي -في مؤتمر صحفي أجراه مؤخرًا- إن الجهاز يخدم نحو 24 ألفا و465 مريضا سنويًا، وبالتالي فإن توقفه عن العمل سيقلص بالتأكيد القدرة على تقديم علاج السرطان بنسبة 20% على الأقل.

المصدر : وكالة الأناضول