ارتفاع حالات الصعل بالبرازيل إلى 5235

Jackeline, 26, holds her son who is 4-months old and born with microcephaly, in front of their house in Olinda, near Recife, Brazil, in this February 11, 2016 file photo. Evidence is building for the theory that Zika can cause newborn brain defects, and the World Health Organization is promising more answers in weeks, but nailing a definitive link will be neither simple nor swift. Picking apart numerous potential connections between mothers who show evidence of infection with the mosquito-borne virus and babies born with microcephaly, in which the head is abnormally small, will require precision and patience, specialists say. To match Insight HEALTH-ZIKA/MICROCEPHALY REUTERS/Nacho Doce/Files
طفل عمره أربعة شهور مصاب بالصعل في البرازيل (الأوروبية)

قالت وزارة الصحة البرازيلية اليوم الأربعاء إن عدد حالات الإصابة المؤكدة والمحتملة للتشوه الخلقي "الصعل" المرتبط بفيروس زيكا ارتفع في الأسبوع الذي بدأ يوم 25 مارس/آذار الحالي إلى 5235 حالة، بعد أن كان العدد 5200 الأسبوع السابق.

وجاء في بيان الوزارة أنه من بين هؤلاء ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة من 907 إلى 944، في حين انخفض عدد حالات الإصابة المحتملة قليلا من 4293 إلى 4291 في الفترة نفسها. وأضاف أنه استُبعدت 1541 حالة في ذلك الأسبوع.

وتعتبر البرازيل معظم حالات إصابة المواليد بالصعل مرتبطة بزيكا، رغم أن الصلة بين الفيروس والعيوب الخلقية ليس لها دليل مؤكد إلى الآن.

والصعل هو تشوه خلقي يكون فيه رأس الطفل أصغر من الحجم الطبيعي كما هو عند الأطفال في نفس العمر والجنس، وغالبا ما يكون لدى الطفل المصاب بالصعل دماغ صغير، وقد لا يتطور وينمو بشكل طبيعي.

ويواجه الطفل المصاب بالصعل مشاكل متعددة تعتمد على مدى صغر الرأس واستفحال الحالة، وتشمل حدوث نوبات وتأخر النمو وصعوبات عقلية ومشاكل في الحركة والتوازن وفقدان السمع ومشاكل في البصر.

ومرض زيكا ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي إلى أعراض مثل الحمى والطفح الجلدي.

وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، لا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية.

واكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة. وقد سُجلت حالات تفشي فيروس زيكا في أفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادي.

المصدر : رويترز