دعوة للصين لتشديد الرقابة على اللقاحات

A picture made available on 24 March 2016 shows a child reacting to a vaccine shot against epidemic encephalitis B at a health station in Quzhou county,Hebei, China, 25 April 2015. Chinese police arrested 37 people allegedly responsible for the illegal distribution of improperly stored vaccines, worth almost 90 million US dollars, according to media reports. EPA/HAO QY CHINA OUT
بالصين لا تتوفر بعض اللقاحات لعلاج الالتهاب الرئوي والحمى الشوكية والأمراض الفيروسية لدى الأطفال إلا لدى أسواق القطاع الخاص (الأوروبية)

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين إنه يجب على الصين تشديد الرقابة على سوق إنتاج اللقاحات عقب فضيحة بيع عقاقير غير مطابقة للمواصفات بالبلاد في السوق السوداء هذا الشهر، مما كشف عن مدى هشاشة أجهزة الرقابة على الدواء.

واعتقلت الشرطة أكثر من 130 شخصا من المشتبه فيهم بشأن فضيحة بيع لقاحات منتهية الصلاحية في السوق بقيمة نحو 310 ملايين يوان (47.55 مليون دولار), وقد يزيد حجم هذه التعاملات غير المشروعة على 90 مليون دولار.

وقال ممثل المنظمة بالصين برنارد شفارتليندر في بيان عبر البريد الإلكتروني "أبرزت الواقعة ضرورة تشديد لوائح الرقابة الشاملة على إنتاج اللقاحات".

وتتعلق القضية بلقاحات غير قانونية لعلاج الالتهاب السحائي والسعار وأمراض أخرى قيمتها حوالي 90 مليون دولار يشتبه في أنها بيعت بكميات في أقاليم صينية متفرقة منذ 2011.

وقالت المنظمة إن أنشطة إنتاج اللقاحات سليمة في الصين، وأيضا توزيعها بمعرفة البرامج الحكومية المعتمدة، لكن يتعين علاج الثغرات الموجودة في الأجهزة الرقابية والتنظيمية في القطاع الخاص.

وقالت المنظمة إن المشكلة أن الأحداث التي وقعت الأسبوع الماضي سلطت الضوء على أن توزيع اللقاحات في أسواق القطاع الخاص لا يخضع للمعايير السليمة.

ولا تتوفر بعض اللقاحات المهمة لعلاج الالتهاب الرئوي والحمى الشوكية والأمراض الفيروسية لدى الأطفال إلا لدى أسواق القطاع الخاص.

وأثارت قضية التجارة غير المشروعة في اللقاحات بالسوق السوداء الرأي العام، وأبرزت مدى هشاشة الجهات الرقابية في الصين، ثاني أضخم سوق للمستحضرات الدوائية في العالم.

وتؤكد فضيحة اللقاحات على التحدي الذي تواجهه الصين فيما يتعلق بسلسلة التوريد حتى مع دعم بكين الشركات المحلية. وأثارت الفضيحة جدلا غاضبا في الصين وألقت بظلالها على طموحات بكين لتعزيز سوقها المحلية.

واعترفت إدارة الرقابة على الأغذية والأدوية بالصين بوجود ثغرات في القانون أتاحت تداول اللقاحات غير المشروعة لفترات طويلة مع عدم وجود عدد كاف من المسؤولين للرقابة والضبطية القضائية لوقف المخالفات.

المصدر : رويترز