أداة تشخيصية بربع دولار تحد من وفيات الأطفال بالإسهال

Bisharo Hurow, 10, lays on a cot at a hospital in Mogadishu while suffering from severe diarreah and vomit on August 15, 2011. A cholera epidemic is spreading in famine-hit Somalia, with alarming numbers of cases among people driven to the capital Mogadishu by a lack of food and water, the World Health Organization (WHO) said recently. The intestinal infection often linked to contaminated drinking water, causes severe diarrhea and vomiting, leaving small children especially vulnerable to death from dehydration, according to the United Nations agency. Over 100,000 people have fled into Somalia's famine-hit and war-torn capital in the past two months in search of food, water and medicine. Some 12 million people in parts of Ethiopia, Djibouti, Kenya, Uganda and Somalia are in danger of starvation in the wake of the region's worst drought in decades. War-wracked Somalia is the country hardest hit by the Horn of Africa's drought, with five areas declared to be experiencing famine.
طفل يعاني من إسهال حاد (غيتي)

طوّر باحثون كنديون أداة جديدة رخيصة الثمن تساعد على تشخيص الإصابة بمرض الإسهال بشكل أفضل، وتخفض بشكل كبير عدد الأطفال الذين يموتون بسبب المرض سنويًا ويقدر عددهم بنحو 760 ألف طفل، بالإضافة إلى ملايين الأطفال الآخرين الذين يعانون من التقزم بسبب الإسهال الشديد.

وأوضح الباحثون في جامعة ماكماستر الكندية، بالتعاون مع باحثين من ناميبيا وبتسوانا، أنهم طوروا هذه الأداة غير المكلفة في جمع العينات، والتي كشفت أن ثلث الأطفال الذين يعانون من إسهال شديد ودخلوا المستشفيات في دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا لا يتم تشخيص إصابتهم بالمرض بشكل صحيح، مما يعرضهم للموت بالإسهال الشديد، وهو ثاني الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال دون سن الخامسة في البلدان النامية بعد الالتهاب الرئوي.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الاثنين في دورية "طب الأمراض المعدية لدى الأطفال".

وعن طبيعة تلك الأداة، قال الباحثون إنها عبارة عن عصا بلاستيكية طولها 3.2 سم، في مقدمتها مادة مصنوعة من ألياف النايلون، تستطيع أن تمتص عينة البراز بشكل أكبر من الأدوات التقليدية المصنوعة من القطن، وبالتالي تعرض السائل تحت أجهزة الميكروسكوب بشكل أفضل، مما يساعد الأطباء على تحديد إصابة الطفل بالإسهال من عدمه بصورة أدق وأفضل من الوسيلة التقليدية.

وأضاف الباحثون أن الأداة الجديدة قد تحدث تأثيرًا كبيرًا على المدى الطويل في مجال صحة الطفل في جميع أنحاء العالم إذا تم استخدامها، خاصة أنها رخيصة الثمن، إذ لا يتعدى سعر الواحدة منها 25 سنتا (ربع دولار).

المصدر : وكالة الأناضول