أسعار أدوية الملاريا عقبة أمام إنقاذ أرواح فقراء أفريقيا

FILE - In this Friday, Oct. 30, 2009 file photo showing an unidetified mother as watches over her child who is suffering from severe malaria, as other children lay nearby, in the Siaya hospital in Western Kenya. Malaria is spread by mosquitoes and kills more than 650,000 people every year, mostly young children and pregnant women in Africa. GlaxoSmithKline and the PATH Malaria Vaccine Initiative, helped develop a new experimental malaria vaccine which was thought promising but is now turning out to be a disappointment, with a new study showing it is only about 30 percent effective at protecting infants from the killer disease according to results released in South Africa Friday Nov. 9, 2012.
أم تجلس بجوار طفلها المصاب بالملاريا (أسوشيتد برس)

توصلت دراسة أجراها فريق بحثي أميركي إلى أن أسعار أدوية الملاريا الفعالة تقف عقبة أمام إنقاذ أرواح فقراء أفريقيا التي تشهد 40% من حالات الوفاة التي يسببها المرض حول العالم، وتحديدا في جنوب الصحراء الكبرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح الباحثون بجامعة كاليفورنيا الأميركية أن الحل يكمن في تقديم شركات الأدوية الدعم لتجار التجزئة الذين يبيعون أدوية الملاريا، عبر منحهم خصومات على أسعار الأدوية لضمان وصولها إلى المرضى الفقراء بأسعار معقولة، ومن ثم إنقاذ حياتهم.

وتهدف الدراسة -التي نشرت نتائجها في مجلة "الجمعية الأميركية لتقدم العلوم"- إلى لفت الانتباه إلى دعم أدوية مكافحة الملاريا التي تعتمد على التوليفة الدوائية القائمة على مادة "الأرتيميسينين"، والتي تعتبر من أفضل الأدوية المضادة لطفيليات الملاريا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 50 إلى 75% من المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالملاريا في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، يطلبون الرعاية في القطاع الخاص، حيث تكون أسعار التجزئة للتوليفة العلاجية القائمة على "الأرتيميسينين" مرتفعة، وعادة ما يكلف الدواء من 6 إلى 10 دولارات، وهو ضعف كلفة علاجات الملاريا الأحادية مثل "الكلوروكين" أو "السلفادوكسين" الأقل فاعلية في مكافحة المرض.

undefined

التجزئة
وقال قائد فريق البحث الدكتور تيري تايلور إن إعانة الشراء أو الخصومات المقدمة من شركات الأدوية لتجار التجزئة أمر مهم، والأهم هو ربطها بعدد الجرعات التي يتم بيعها، لتشجيع المرضى على شراء الأدوية الفعالة لمكافحة المرض.

وأضاف أن تقديم الدعم على عمليات الشراء أكثر فعالية في زيادة استهلاك الدواء الذي يترتب عليه في نهاية المطاف إنقاذ الأرواح.

ويأمل تايلور أن تساعد نتائج الدراسة في تحسين عمليات توزيع الأدوية، كما يمكن أن تساعد صناع القرار على اتخاذ قرارات صائبة لدعم منتجات دوائية أخرى مثل أملاح الإماهة الفموية لاستعادة توازن السوائل في الأطفال الذين يعانون من الإسهال في البلدان النامية.

وتنتقل الملاريا عبر طفيلي أحادي الخلية ينتقل عبر أنثى بعوض "أنوفيليس". وإذا لم تعالج الملاريا بسرعة بواسطة أدوية ناجعة فيمكن أن تقتل المصاب.

المصدر : وكالة الأناضول