إشادة بالقضاء على التهاب السحايا في أفريقيا

FILE - In this Oct. 12, 2012 file photo, a closeup view through the lens of a microscope and magnified on the computer screen shows the meningitis causing fungus Exserohilum rostratum at the Mycotic lab at the Centers for Disease Control and Prevention in Atlanta. The staff and technicians have been working around the clock to confirm cases and inform the public regarding the multi-state meningitis outbreak that has resulted in 14 deaths. The fungal outbreak is believed to have started at New England Compounding Center where a steroid injection shipment was contaminated with the fungus. (AP Photo/Pouya Dianat, File)
مجهر يفحص عينة من التهاب السحايا (أسوشيتد برس)

قال باحثون في دراسة نشرت -اليوم الثلاثاء- إن حملة تطعيم واسعة النطاق تمت على مدى السنوات الخمس الماضية نجحت في القضاء تقريبا على مرض التهاب السحايا "أ" القاتل في أفريقيا.

وتم الإبلاغ عن أربع حالات إصابة مؤكدة مخبريا بالتهاب السحايا فقط في 26 دولة فيما يسمى بحزام التهاب السحايا، وهي منطقة تمتد من السنغال في الغرب إلى إثيوبيا في شرق أفريقيا.

وقال الباحثون في مجلة الأمراض المعدية السريرية إنه تم حتى الأن تطعيم 220 مليون شخص هناك.

وتمت حملة التطعيم بشراكة بين منظمة الصحة العالمية وبرنامج التكنولوجيا الملائمة في مجال الصحة -وهي منظمة دولية غير ربحية- بعد تفشي مرض التهاب السحايا "أ" في عام 1996، مما أسفر عن مقتل أكثر من 25 ألف شخص معظمهم في غرب أفريقيا.

وقالت ميريام هينكينز -وهي منسقة طبية دولية من منظمة أطباء بلا حدود- إنه بفضل تطوير اللقاح -الذي يسهل استخدامه وأسعاره معقولة حيث تبلغ تكلفته نصف دولار- لن نرى عمليات تفش للمرض بعد الآن، مضيفة أنها حقا قصة نجاح مذهلة.

والتهاب السحايا "أ" هو عدوى بكتيرية للبطانة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، ويمكن أن يتسبب في الوفاة أو حدوث تلف حاد في دماغ الطفل خلال ساعات.

المصدر : الألمانية