سلسلة متاجر أميركية توقف بيع السجائر

A CVS/pharmacy store is seen in Decatur, Georgia, USA, 05 February 2014. CVS Caremark announced they will no longer sell tobacco products at their more than 7,600 stores in the US by 01 October 2014.
undefined

أعلنت إحدى سلاسل متاجر الأدوية الرئيسية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء اعتزامها وقف بيع السجائر وغيرها من منتجات التبغ، مما يمثل ضربة قوية لشركات التبغ، وقد امتدح الرئيس الأميركي باراك أوباما هذه الخطوة.

وقال رئيس شركة "سي في أس كير مارك" لاري ميرلو لتجارة الأدوية إن الشركة أصبحت أول سلسلة صيدليات على مستوى الولايات المتحدة تقنن حظر بيع التبغ، مضيفا أن القرار هو أمر صائب يمكننا عمله لصالح عملائنا، ولجعل الشركة قادرة على مساعدة الناس في ضمان صحة سليمة لهم.

وسوف تختفي السجائر من أرفف أكثر من 7600 فرع من فروع "سي في أس" اعتبارا من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ووفقا لتقديرات السلسلة، فإن القرار سيحرمها من إيرادات تبلغ ملياري دولار سنويا.

في المقابل، فإن الشركة تتوقع تحقيق مكاسب أكبر من خلال تعميق علاقتها بعملائها وبشركات الرعاية الصحية من خلال دورها الأساسي كصيدلية، إذ قال ميرلو "دعونا نتكلم ببساطة، بيع منتجات التبغ لا يتوافق مع غرضنا".

وقد رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما بالقرار، وقال في بيان إنه كواحد من أكبر متاجر التجزئة والصيدليات في أميركا فإن "سي في أس كير مارك" قدم مثالا قويا.

وقال الرئيس أوباما إن القرار يمكن أن يساعد إدارته على جهدها الرامي إلى تقليل معدلات الوفاة المرتبطة بالتدخين، وكذلك أمراض السرطان والقلب إلى جانب تقليل تكاليف الرعاية الصحية.

يذكر أن حوالي عشرين مليون أميركي ماتوا من أمراض متعلقة بالتدخين منذ 1964، بحسب تقرير لجمعية الجراحين العامة الأميركية.

المصدر : الألمانية