الإقلاع عن التدخين يجب أن يرافقه ضبط للوزن

epa00605335 Two women stubb out their cigarettes in an ashtray outside their workplace in Madrid, Spain, Sunday, 01 January 2006, after the new anti-tobacco law passed by the Spanish government took in effect, banning smoking at work and inside certain indoor public spaces, takes effect. EPA/ALBERTO MARTIN
undefined

وجدت دراسة أميركية حديثة أن إقلاع النساء عن التدخين في سن ما بعد انقطاع الطمث قد يزيد خطر إصابتهن بمرض السكري، وذلك بسبب اكتسابهن لكيلوغرامات زائدة من الوزن ترفع مخاطر إصابتهن بداء السكري.

وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة إنديانا، وتوصلوا إلى أنه من الضروري أن تحمي النساء اللاتي أقلعن عن التدخين في سن ما بعد انقطاع الطمث أنفسهن من زيادة الوزن التي من شأنها أن تؤدي للإصابة بالسكري.

وجمع الباحثون بيانات تعود لقرابة 162 ألف امرأة في سن يتراوح بين 50 و79 عاما، وجرت متابعة 104 آلاف منهن لمدة 9 سنوات.

وأشارت الباحثة المسؤولة عن الدراسة جوهوا ليو إلى أنه بسبب زيادة الوزن أكثر من 4.9كيلوغرامات بعد الإقلاع عن التدخين، فإن ذلك قد يخفف من منفعة الإقلاع، مما يحتم على النساء محاولة تجنب زيادة الوزن.

كما وجد الباحثون أن الإقلاع عن التدخين يخفض بالفعل خطر إصابة النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث، سواء كن مصابات أو غير مصابات بالسكري، بأمراض القلب.

وكان النساء اللاتي أقلعن عن التدخين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 61% إذا أقلعن عنه منذ أكثر من 3 سنوات مقارنة باللاتي واصلن التدخين.

وأما النساء المصابات بالفعل بالسكري، فكان خطر الإصابة بأمراض القلب لدى من أقلعن منهن عن التدخين أقل بنسبة 60% مقارنة بالمدخنات.

المصدر : يو بي آي