إرشادات صيفية للعناية بالقدم

epa02748968 Tibetan nun wears a pair of socks with a cartoon character motif at Tsamkhung Nunnery in downtown Lhasa city, Tibet, 24 May 2011. The Tsamkhung Nunnery is located in the southeast of Jokhang temple and is the only nunnery established in the old seventh century Lhasa city. Tibetan king Songtsan Gampo meditated in a natural cave at this site reciting prayers to pacify the dangers from the flood of Lhasa River. Now there are 125 nuns resident EPA/WU HONG
undefined
أكد اختصاصي العناية بالقدم يورغ كوبه أن القدم تحتاج إلى عناية خاصة أثناء الصيف، مشيرا إلى أن الكثيرين لا يعيرون أقدامهم اهتماما كافيا أو ينتبهون لخطورة عدم تهويتها جيدا وتعرقها داخل الجوارب والأحذية المصنوعة من خامات صناعية، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابتها بالعدوى الفطرية.

وأردف كوبه -وهو عضو الرابطة الألمانية لاختصاصي علاج القدم والعناية بها بمدينة شفيرين- أن الكثيرين يختارون نوعيات أحذية تتسبب في الضغط على قدمهم، لدرجة أنها لا تأخذ الشكل الطبيعي لها داخل الحذاء، مما يحفز إصابتها ببعض المشاكل كمسمار القدم مثلا.

وأضاف اختصاصي العناية بالقدم أنه عادة تهمل أيضا العناية بأظافر القدم، عبر التقليم الخاطئ الذي قد يؤدي إلى نمو الأظافر نحو الداخل، مما يمكن أن يؤدي إلى إصابة القدم بالتهابات شديدة.

وينصح كوبه بترطيب القدم دوريا باستخدام كريمات زيتية ذات محتوى مائي مرتفع مع عمل حمامات لها.

كما من الضروري أن يعتني مرضى السكري على وجه الخصوص بأقدامهم بدرجة كبيرة، إذ عادة يتسبب مرضهم في إصابتهم باضطراب في تدفق الدم بالقدم وإضعاف الشعور بها، وهذا يعني أن إصابتهم بجروح أو التهابات القدم التي في كثير من الأحيان لا يكتمل شفاؤها لديهم على نحو سليم نتيجة ضعف جهازهم المناعي، مما يمكن أن يؤدي إلى بتر الإصبع أو القدم بأكمله.

المصدر : الألمانية