جفاف الفم.. كيف تواجهه؟

epa02306836 A Crazee Burger signature venison burger with bacon, mushroom and a special sauce is displayed at the well-known eating establishment in San Diego, California USA 28 August 2010. Former fine dining restaurateur Wolfang Peter Schlicht and his friend, business partner and head chef, Lothar Manz both from Germany, opened Crazee Burger which serves 30 varieties of hamburgers including exotic fare such as kangaroo, alligator, ostrich and antelope. Crazee Burger is a popular eating establishment and was voted Best Burger in San Diego by local media and has been featured on the Food Network Channel. Wolfgang who once ran over a dozen fine dining restaurants decided to open Crazee Burger in 2006 during the economic downturn and likes to refer to his Crazee Burger fare as 'recession food'. EPA/MIKE NELSON
undefined

يقوم اللعاب بترطيب الطعام في الفم وإذابة النكهات التي فيه حتى تستطيع براعم التذوق الشعور بطعمه، ويطري لقيمات الطعام مما يجعل بلعها أسهل. وفي بعض الحالات يحدث تراجع في إفرازه مما يؤدي إلى آثار على صحة الفم والأسنان وراحة الشخص.

ويحمي اللعاب الأسنان واللثة من خلال احتوائه على مضادات بكتيرية تقاوم نموها في الفم، وغسله بقايا الطعام ومعادلة الأحماض التي تنتجها البكتيريا وتهاجم بنيان السن (مما يؤدي للتسوس)، وبالتالي التقليل من مخاطر نخر الأسنان. كما يحتوي اللعاب على أنزيمات هاضمة تبدأ عملية تكسير الغذاء التي تستمر في المعدة والأمعاء.

ويؤدي تراجع كمية اللعاب في الفم إلى شعور الشخص بالجفاف بشكل مستمر، كما قد يلاحظ أن لعابه سميك القوام، وتشمل الأعراض أيضا صعوبة في الكلام والبلع، ورائحة الفم الكريهة وازدياد الإصابة بالتهابات اللثة ونخر الأسنان والالتهابات الفطرية الفموية، وجفاف الشفة وتشققها، وتغير الشعور بمذاق الأطعمة. أما النساء فقد يلحظن بالإضافة لما سبق التصاق أحمر الشفاه بالأسنان، وذلك لعدم وجود لعاب كاف لترطيبها.

ويؤدي التقدم في العمر إلى انخفاض وظائف الغدد اللعابية في الفم، وهذا يفسر شكوى الكبار من تغير مذاق الطعام، وأن "خضار وفاكهة أيام زمان كانت أطيب". كما تؤدي بعض العلاجات والظروف الصحية إلى تقليل إفراز اللعاب.

العلاج:

  • بناء على سبب جفاف الفم، قد يعدل الطبيب العلاجات التي تتناولها وتسبب تراجع إفراز اللعاب، كما قد يصف لك أدوية تحفز إفرازه.
  • مضغ اللبان الخالي من السكر، إذ يحفز إفراز اللعاب ولا يشكل خطرا على صحة الأسنان.
  • التوقف عن التدخين واستعمال منتجات التبغ، فهي تفاقم من أعراض المرض كما أنها تدمر اللثة.
  • تجنب المأكولات الحمضية والسكرية لأنها تساعد على فقدان المعادن من مينا السن وبالتالي حدوث نخر الأسنان.
  • التقليل من الكافيين، إذ يعتقد أنه قد يفاقم من جفاف الفم.
  • نظف أسنانك بفرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمقاومة الأحماض التي تفرزها البكتيريا.
  • حافظ على فمك رطبا، اشرب الماء خلال الوجبات لمساعدتك على مضغ الطعام وبلعه، كما بإمكانك مص رقاقات الثلج خاصة في الجو الحار.
  • تنفس من أنفك، فالتنفس الفموي يزيد من الجفاف.
  • تمضمض بغسول فم يحتوي على الفلورايد.
المصدر : الجزيرة