الحد الأقصى من الملح 6 غرامات يوميا

epa00888554 Adobo, the classic Filipino dish, is served with salted egg and tomato in a local restaurant in Manila on Saturday 16 December 2006
undefined
حذر مركز حماية المستهلك التابع لولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية من احتواء الطعام على أكثر من ستة غرامات من الملح يوميا، وإلا قد يعرض الإنسان نفسه لارتفاع معدلات ضغط الدم بشكل خطير، مما يؤدي غلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعني ذلك أن لا يزيد مجموع ما يدخل الجسم من الملح عن ستة غرامات كحد أقصى، ويستحسن أن يكون أقل من ذلك. ويشمل ذلك جميع الأطعمة التي يتناولها سواء الجاهزة أو التي تحضر في المنزل.

ونظرا لأنه غالبا ما يُكتب على أغلفة الأطعمة الجاهزة -كالبيتزا مثلا- محتوى الصوديوم بها فحسب، يوصي المركز الذي يتخذ من مدينة دوسلدورف مقرا له بضرب قيمة هذا المحتوى في 2.54 كي يتسنى للمستهلك التعرف على كمية الملح الموجودة بداخلها.

وحذر المركز من أن خبراء حماية المستهلك لديه اكتشفوا في أحد اختباراتهم أن كمية الملح تصل في بعض أنواع البيتزا المجمدة إلى ثمانية غرامات للحصة الواحدة، أي ما يزيد عن إجمالي الحد الأعلى للملح طوال اليوم بغرامين.

ولا يقتصر الملح على الأغذية الجاهزة والوجبات السريعة، بل يشمل أيضا الملح النقي الذي يضاف إلى الطعام أثناء الطهي، والأطعمة المخللة والكاتشب والمعلبات والصلصات.  

المصدر : الألمانية