في العمل.. كيف تقي نفسك من العدوى؟

للوقاية من العدوى ينبغي مسح لوحة المفاتيح والفأرة بمادة مُعقِّمة
undefined
يكثر انتشار الفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى خلال فصل الشتاء، ولا سيما في الأماكن المغلقة التي يكثر فيها الاختلاط مع الآخرين كأماكن العمل. وللوقاية من العدوى يوصي اختصاصيو الطب المهني لدى اتحاد هيئات الفحص الفني الألمانية بغسل اليدين بشكل متكرر للقضاء على الجراثيم التي تنتشر عبر المصافحة.

كما ينبغي تجنب الأماكن الضيقة قدر المستطاع، كالمصاعد مثلا، إذ يزداد فيها خطر الإصابة بالعدوى عبر الرذاذ، وفي حال استخدام أكثر من موظف لجهاز الحاسوب نفسه ينبغي على الموظف قبل بدء العمل مسح لوحة المفاتيح والفأرة بصفة منتظمة بواسطة مادة تعقيم.

ولتقوية جهاز المناعة ينبغي على الموظف الإكثار من الفيتامينات "أ" و"ج" و"هـ" والتي يمكن إمداد الجسم بها عن طريق تناول الفواكه الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي، كما ينبغي أيضا المواظبة على الذهاب إلى الساونا خلال عطلات نهاية الأسبوع، إذ إنها تعمل على تقوية المناعة وتنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

إضافة إلى ذلك، ينبغي على الموظف الإقلاع عن التدخين والخمر، لأنهما يتسببان في إضعاف جهاز المناعة، وبالتالي يعززان فرص الإصابة بالعدوى.

من ناحية أخرى، شددت الجمعية الألمانية للخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية على ضرورة تهوية المكاتب بمعدل ثلاث مرات يوميا من خلال فتح النافذة والباب المقابل لها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق في كل مرة، وذلك كي يسري تيار هوائي داخل المكتب، الأمر الذي يحد من فرص انتشار العدوى من ناحية، ويزيد من قدرة الموظف على التركيز من ناحية أخرى بفضل تجدد الأوكسجين.

المصدر : الألمانية