انخفاض وفيات الأطفال دون الخامسة

REUTERS /Babies are seen in this undated photo taken at the Akany Avoko orphanage, 12 km (7 miles) outside the Madagascan capital, Antananarivo. Every year, thousands of French

الوفيات انخفضت بنسبة 28% عن مستواها في عام 1990 (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أمس الخميس إن عدد الأطفال الذين يموتون دون الخامسة من العمر انخفض إلى أقل من 9 ملايين طفل في عام 2008، أي أقل بنسبة 28% من مستواه في عام 1990.

وأفادت المنظمة بأن ذلك عائد جزئيا إلى التدخلات الصحية الأساسية كالتطعيم واستخدام ناموسيات معالجة بمبيدات الحشرات للوقاية من الملاريا.

وأشارت إلى أن الأرقام الواردة، التي جمعها أخصائيون بالسكان وخبراء صحة من اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وقسم الأمم المتحدة للسكان، تفيد بانخفاض وفيات الأطفال دون الخامسة من 90 إلى 65 لكل ألف مولود في عام 2008.

كما أفاد التقرير بانخفاض الرقم المطلق لوفيات الأطفال في عام 2008 إلى نحو 8.8 ملايين، وكان 12.5 مليونا عام 1990.

وذكرت المديرة التنفيذية لليونيسيف آن م. فينمان أنه مقارنة بعام 1990 ينخفض عدد وفيات الأطفال بنحو 10 آلاف طفل يومياً.

وأضافت فينمان أنه على الرغم من التقدم المحرز، فإن فقدان 8.8 ملايين طفل دون الخامسة من العمر سنويا هو أمر غير مقبول.

وذكرت اليونيسيف، أن جميع المناطق قد أحرزت تقدما في هذا المجال، حتى في بعض البلدان الأقل نموا، مثل مالاوي المصنفة ضمن أكثر الدول التي تشهد وفيات الأطفال دون الخامسة.

ولفت تقرير اليونيسيف إلى أن قارتي أفريقيا وآسيا مجتمعتين تسجلان سنوياً نسبة 93% من وفيات الأطفال ما دون الخامسة من العمر.

المصدر : يو بي آي