القهوة ضد النقرس

القهوة تخفف من أمراض الكبد

 

إذا كان الرجال يحتاجون سببا لتبرير تناول قدح إضافي من القهوة فها هو يأتيهم من باحثين كنديين توصلوا إلى أن تناول أربعة أقداح أو أكثر من القهوة يوميا يقلص -فيما يبدو- احتمال الإصابة بمرض النقرس.

والنقرس هو خلل مؤلم في المفاصل يسببه ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم ويصيب نحو ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها.

وفي الماضي كان المرضى الذين يحتمل إصابتهم بالنقرس ينصحون بالابتعاد عن تناول القهوة، إلا أن الدكتور هيون تشوي من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا وزملاءه بكلية طب هرفارد في بوسطن أرادوا معرفة الأثر المحتمل للقهوة على هذه الحالة.

وحلل تشوي وزملاؤه بيانات من مسح للصحة والتغذية في الولايات المتحدة أجري بين عامي 1988 و1994.

وارتكزت الدراسة على مسح لنحو خمسين ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاما وليس لهم تاريخ في الإصابة بمرض النقرس وملؤوا استبيانات مفصلة بشأن العادات الغذائية بما فيها ما يشربونه.

وذكر تشوي في دورية "التهاب المفاصل والروماتيزم" أنه أثناء فترة الدراسة التي استمرت أكثر من 12 عاما أصيب خلالها 757 رجلا بالنقرس، قل احتمال الإصابة به لدى من تناولوا كميات أكبر من القهوة.

وقال في مقابلة عبر الهاتف "وجدنا أن من شربوا أربعة أو خمسة أقداح من القهوة قل احتمال إصابتهم بنسبة 40%، وأن من شربوا ستة أقداح أو أكثر قل احتمال الإصابة بنسبة تراوحت بين 50 إلى 60%".

وأضاف تشوي أن الرجال الذين شربوا قهوة منزوعة الكافيين أيضا استفادوا، إلا أن الشاي لم يكن له أثر فيما يبدو.

ووجد الباحثون مستويات أقل بشكل ملموس من حمض اليوريك في الدم لدى من شربوا كميات كبيرة من القهوة. وحمض اليوريك هو المركب الذي يسبب النقرس.

وقال تشوي إن النتائج تشير إلى وجود شيء ما في القهوة غير الكافيين -مثل مادة قوية مضادة للأكسدة- يسهم على الأرجح في تقليل مستويات حمض اليوريك.

المصدر : رويترز