اللحوم المعالَجة قد تسبب إصابة الرجال بمرض السكري

undefinedاكتشف باحثون في جامعة هارفارد الأميركية أن المرتديلا والسجق وغيرها من اللحوم المعالَجة تزيد خطر إصابة الرجال بداء السكري. ووجد العلماء أن الرجال الذين يستهلكون اللحوم المصنعة، مثل السجق والبيكون والسلامي والمرتديلا وغيرها لخمس مرات أو أكثر أسبوعيا يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني بنسبة 46%, مقارنة مع من يتناولون مثل هذه اللحوم بكميات أقل.

ولاحظ الباحثون بعد تحليل المعلومات الغذائية عن 12 سنة ماضية لأكثر من 42 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاما, أنه كلما تناول الرجال كميات أكبر من اللحوم المصنعة زاد خطر إصابتهم بالسكري.

ويرى الخبراء أن مواد النيتريت الموجودة في اللحوم المعلبة والمصنعة تؤذي خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين الذي يساعد في تحويل السكر إلى طاقة في الجسم.

وشدد هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة (العناية بالسكري) الصادرة عن الجمعية الأميركية لمرض السكري, على ضرورة الاعتدال في تناول اللحوم وليس التخلي عنها تماما, مؤكدين أهمية إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن تأثيراتها لا سيما أن تناولها يتم مع أطعمة دسمة أخرى مثل البطاطا المقلية.

ويعاني أكثر من 16 مليون أميركي من مرض السكري وحوالي 90% من هذه الحالات هي من النوع الثاني المعروف أيضا بسكري البالغين الذي يسهم في وفاة حوالي 200 ألف أميركي سنويا.

المصدر : قدس برس