البورصة السعودية تواصل تراجعها والقطرية تنتعش

A general view taken on July 31, 2017 shows the Qatari Stock Exchange building in Doha. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
مؤشر بورصة قطر ارتفع 0.7% محققا مكاسب للجلسة الثانية (رويترز)
أغلق مؤشر الأسهم السعودية على انخفاض اليوم الاثنين مسجلا خسائر لثلاث جلسات متتالية بعدما رفعت "فوتسي راسل" لمؤشرات الأسواق الأسبوع الماضي تصنيفها للبورصة السعودية إلى وضع سوق ناشئة، في حين واصلت بورصة قطر رحلة الصعود.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2% في تداول نشط عزاه محللون إلى عمليات متوسطة لجني الأرباح بعد أشهر من الصعود تحسبا لقرار فوتسي.

وكان سهم دار الأركان للتطوير العقاري أكبر ضاغط على المؤشر مع هبوطه 5.4%، في حين تراجع سهم الاتصالات السعودية 1.3%. 

ويعتقد معظم مديري الصناديق أن قرار فوتسي إيجابي في الأجل الطويل للأسهم السعودية مع بقاء الاهتمام من الخارج بالسوق مرتفعا، لكنهم يقولون إن كثيرا من الأسهم الآن عند قيمتها الكاملة.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.9% تحت ضغط من تراجع سهم إعمار العقارية 2.6% مسجلا أدنى مستوى إغلاق في 23 شهرا مع استمرار القلق بشأن آفاق سوق العقارات المحلية.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبو ظبي منخفضا 0.04%، كما انخفض مؤشر سوق البحرين 0.7%، متجاهلا بشكل كبير إعلان الحكومة أمس الأحد عن اكتشاف أكبر حقل نفطي في البلاد في عقود.

ونزلت بورصة الأردن بنسبة 0.27% مع انخفاض أسهم القطاع المالي والصناعي، في وقت هبطت بورصة الكويت بنحو 1%.

بالمقابل، زاد مؤشر بورصة قطر 0.7% محققا مكاسب للجلسة الثانية بعدما قالت قطر للبترول السبت الماضي إن المستثمرين الأجانب سيكون بمقدورهم حيازة ما يصل إلى 49% في أربع وحدات تابعة لها. 

وسيزيد رفع سقف الملكية الأجنبية أوزان الأسهم في مؤشرات الأسواق الناشئة.

وارتفع سهما بنك قطر الوطني ومصرف الريان 1.1% و1.4% على الترتيب ليقودا المكاسب في السوق.

وزاد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.5%، في حين صعدت بورصة مسقط بنسبة 0.27% مع ارتفاع أسهم القطاع المالي.

المصدر : وكالات