إسرائيل تبدأ الحفر في حقل غاز بالمتوسط

An Israeli gas platform, controlled by a U.S.-Israeli energy group, is seen in the Mediterranean sea, some 15 miles (24 km) west of Israel's port city of Ashdod, in this file picture taken February 25, 2013. Prime Minister Benjamin Netanyahu has won more time to overcome a political hurdle after parliament postponed a vote on authorising the government to secure a deal on developing Israel's natural gas fields. Picture taken February 25, 2013. REUTERS/Amir Cohen/Files
منصة غاز إسرائيلية بالبحر المتوسط (رويترز)

أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية بأن عمليات الحفر في حقل الغاز " لفيتان 3″ في البحر المتوسط انطلقت الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة اليوم الثلاثاء أنها حصلت على معلومة حصرية تفيد بأن الشركاء الإسرائيليين في عمليات التنقيب عن الغاز في حقل لفيتان استأجروا سفينة حفر من شركة طاقة دولية مقابل 38 مليون دولار سنويا، ويتوقع أن تستمر أعمال الحفر حتى 2020.

وتتميز السفينة -حسب الصحيفة- بقدرتها على الحفر في أعماق كبيرة تحت الماء.

وتقع النقطة التي بدأت عمليات الحفر فيها على بعد 120 كيلومترا غرب مدينة حيفا الساحلية، وعلى عمق 1670 مترا، ويتوقع أن يصل عمق الحفر إلى 4800 متر عن سطح البحر المتوسط.

ومن المخطط أن تواصل السفينة عملها في الحفر بحقول غاز أخرى بعد الانتهاء من عملية الحفر في حقل "لفيتان 3″، خاصة حقل " لفيتان 7″ في مياه المتوسط أيضا.

ويتوقع أن يباشر حقل " لفيتان 3″ إنتاجه بحلول 2019، ويقدر مخزونه بنحو 535 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتسيطر إسرائيل على عددا من حقول الغاز في مياه المتوسط، ووقعت اتفاقيات تصدير خلال 2017 و2018 مع كل من الأردن ومصر، وتخطط للتصدير إلى أوروبا عبر قبرص واليونان.

المصدر : وكالة الأناضول