دراغي يدعو لإبقاء التحفيز النقدي لرفع التضخم

The President of the European Central Bank (ECB) Mario Draghi attends a press conference after the Governing Council meeting in Tallinn, on June 8, 2017. The European Central Bank signalled greater confidence in the eurozone economy, as it took what analysts describe as a tentative step towards an exit from its easy-money policy. / AFP PHOTO / RAIGO PAJULA (Photo credit should read RAIGO PAJULA/AFP/Getty Images)
دراغي أكد أن هناك حاجة إلى بقاء برنامج التحفيز في ظل ركود التضخم (غيتي-أرشيف)

توقعت دراسة اقتصادية نشرها البنك المركزي الأوروبي ارتفاع معدلات التضخم على المدى القريب بشكل يفوق التوقعات السابقة، في حين اعتبر رئيس البنك ماريو دراغي أن بقاء التحفيز النقدي ضروري لرفع التضخم.

وبحسب الدراسة، فمن المتوقع ارتفاع معدل التضخم لعام 2018 من 1.4% إلى 1.5%، كما يتوقع ارتفاع التضخم في عام 2019 من 1.6% إلى 1.7%.

وتوقعت الدراسة -التي أجريت في الفترة بين 5 و11 يناير/كانون الثاني الجاري- أن تصل نسبة التضخم في 2020 إلى 1.8%، وأن تظل هذه النسبة ثابتة عند 1.9% على المدى الأطول.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه ماريو دراغي الخميس أن ضخ أموال في اقتصاد منطقة اليورو ما زال ضروريا من أجل رفع التضخم.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا أن "وجود درجة وفيرة من التحفيز النقدي يبقى ضروريا لكي يستمر ارتفاع ضغوط التضخم الأساسي".

ومع تحقيق اقتصاد المنطقة نموا أسرع من المتوقع، يتكهن مستثمرون بأن المركزي الأوروبي قد يوقف بشكل مفاجئ برنامجه لمشتريات الأصول في سبتمبر/أيلول المقبل.

لكن دراغي أوضح أن هناك حاجة إلى بقاء برنامج التحفيز في ظل ركود التضخم، وتوقعات بأنه سيرتفع ببطء في الأجل المتوسط.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء الألمانية