ارتفاع أسعار النفط مع اقتراب إعصار من أميركا

Tropical Storm Harvey is seen approaching the Texas Gulf Coast, U.S., in this NOAA GOES East satellite image taken at 10:07 ET (14:07 GMT) August 24, 2017. NOAA/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. TPX IMAGES OF THE DAY
الإعصار هارفي يقترب من سواحل تكساس (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة 0.7% في ظل مخاوف من تعطل محتمل لإنتاج النفط الأميركي مع اتجاه الإعصار هارفي إلى خليج المكسيك، بينما أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن نسبة الالتزام بخفض إنتاج النفط من الأعضاء والمنتجين المستقلين بلغت 94% الشهر الماضي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 33 سنتا أو 0.7% عن التسوية السابقة ليصل إلى 47.76 دولارا للبرميل، كما زاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عن الإغلاق السابق بنفس النسبة ليصل إلى 52.42 دولارا للبرميل.

ويخشى المنتجون من أن يتحول الإعصار هارفي إلى أكبر إعصار يضرب البر الرئيسي الأميركي في 12 عاما، حيث يتجه صوب المنطقة بين هيوستون وكوربوس كريستي على ساحل تكساس، مما أدى إلى إغلاق منشآت الإنتاج في المنطقة المتأثرة استعدادا للإعصار.

من جهة أخرى، وصفت أوبك -في تقرير لها أمس- نسبة خفض الإنتاج من قبل أعضائها ومنتجين مستقلين بـ"الرائعة"، وقالت إن خفض الإنتاج بنسبة 94% في يوليو/تموز الماضي هو "دليل على التزام البلدان المنتجة المشاركة بمواصلة تعاونها من أجل إعادة التوازن في السوق".

وبدأ الأعضاء في أوبك ومنتجون مستقلون -مطلع العام الجاري- خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة شهور، وتم تمديده في مايو/أيار الفائت تسعة شهور أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

المصدر : وكالات