موديز: ضغوط على أكبر خمسة بنوك سعودية

A Saudi man walks in front of a branch of the 'National Commercial Bank' (NCB) in the capital Riyadh, on October 19, 2014. Shares in National Commercial Bank went on sale Sunday in Saudi Arabia's largest-ever initial public offering, which at $6 billion is also one of the biggest in the world this year. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
أرباح البنوك السعودية تراجعت في النصف الأول من العام الجاري (الفرنسية)

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن أكبر خمسة بنوك سعودية قد تتعرض لضغوط على ربحيتها بسبب ترشيد الإنفاق الحكومي.

وأضافت الوكالة في تقرير صدر أمس الأربعاء أن الأثر على البنوك قد يمتد في عام 2018، لأن ترشيد الإنفاق الحكومي قد يحد من الطلب على القروض من جانب الشركات، ومن قدرة الشركات والمقترضين على سداد الديون.

وذكرت موديز أن البنوك الخمسة، هي البنك الأهلي التجاري (أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول) ومصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي.

وتراجعت أرباح البنوك السعودية في الأشهر الستة الأولى من عام 2017 بسبب تجنيب مزيد من المخصصات للتحوط من المخاطر المستقبلية جراء تأثير الأوضاع الاقتصادية الناتجة عن هبوط أسعار النفط.

وتشهد السعودية (أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدّر للنفط في العالم) انخفاضا حادا في إيراداتها منذ منتصف عام 2014 بسبب هبوط أسعار النفط العالمية، مما دفعها لتنفيذ إجراءات تقشف.

المصدر : وكالة الأناضول