وفد تجاري قطري يزور أزمير الأسبوع المقبل

مبنى غرفة قطر
غرفة قطر أشادت باستجابة تركيا السريعة وتزويد السوق القطرية باحتياجاتها من السلع (الجزيرة)

تنظم غرفة قطر زيارة لوفد من رجال الأعمال القطريين إلى مدينة أزمير التركية في الثالث والرابع من أغسطس/أب المقبل لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت غرفة قطر في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه اليوم الثلاثاء إن اللقاءات ستستعرض فرص الاستثمار المتاحة في كل من قطر وتركيا وإمكان إقامة تحالفات بين رجال أعمال وشركات من الجانبين.

ويضم الوفد نحو خمسين رجل أعمال، ويترأسه عضو مجلس إدارة غرفة قطر محمد مهدي الأحبابي. وقال الأحبابي إن الزيارة تأتي استجابة لدعوة من وزارة الاقتصاد التركية واتحاد المصدرين الأتراك.

من جانبه أشاد المدير العام لغرفة قطر صالح بن حمد الشرقي بالموقف التركي من الأزمة الخليجية والحصار المفروض على قطر، مشيرا إلى الاستجابة السريعة من قبل تركيا في تزويد السوق القطرية باحتياجاتها من السلع عن طريق الجو قبل تدشين خط بحري مباشر بين ميناء إزمير وميناء حمد.

الصادرات التركية
وذكر بيان غرفة قطر أن الصادرات التركية إلى قطر سجلت ارتفاعا بنسبة 51.5% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع الشهر السابق، مسجلة ما قيمته 53.5 مليون دولار. وتصدرت المنتجات الغذائية والفواكه والخضراوات والمياه قائمة الصادرات التركية.

ووصلت في 5 يوليو/تموز الجاري إلى ميناء حمد سفينة قادمة من ميناء إزمير تحمل ثلاثة آلاف طن من المواد الغذائية المتنوعة. وهذه أول شحنة غذائية بحرية تصل إلى ميناء حمد قادمة من تركيا، إذ سبقها العديد من الشحنات التي وصلت بالشحن الجوي.

من ناحية أخرى، أقام بنك قطر للتنمية اليوم معرضا هو الثاني خلال أقل من شهر، يضم 150 شركة محلية تعمل في قطاعات إنتاج متعددة، لتشجيع شراء المنتج الوطني.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية عبد العزيز بن ناصر آل خليفة إن وجود سلسلة توريد محلية مهم في الوقت الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول