أوبك: جميع المنتجين عليهم العمل على إحداث توازن بالسوق

(FILE) A file picture dated 03 July 2001 showing the OPEC logo and signage in Vienna, Austria. The Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) increased its total oil production by 131,000 barrels per day (bpd) in January even though oversupply has been a major reason for falling oil prices, according to data issued by the cartel on 10 February 2016. The Vienna-based group of mostly Arab, African and Latin American countries said that they pumped 32.3 milli
مصادر قالت إن السعودية أبلغت أوبك برفع إنتاجها من النفط في يونيو/حزيران الماضي (الأوروبية-أرشيف)

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو للصحفيين اليوم الثلاثاء إن على جميع منتجي النفط العالميين المساعدة في إحداث توازن بالسوق، في حين نقلت مصادر أن السعودية أبلغت المنظمة أنها رفعت إنتاجها من النفط في يونيو/حزيران الماضي.

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن ما ينبغي على أوبك فعله لتخفيف تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

وأضاف باركيندو للصحفيين على هامش مؤتمر في إسطنبول "الأمر أبعد من أن ينحسر في مجموعة من المعنيين، يجب أن يكون مسؤولية جماعية على جميع المنتجين".

في السياق قالت مصادر بقطاع النفط إن السعودية أبلغت أوبك أنها رفعت إنتاجها من النفط الخام إلى 10.07 ملايين برميل يوميا في يونيو/حزيران ارتفاعا من 9.88 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار.

وزاد إنتاج السعودية في يونيو/حزيران قليلا عن المستوى المستهدف لإنتاجها في اتفاق أوبك والبالغ 10.058 ملايين برميل  يوميا.

وتعني البيانات السعودية أن يونيو/حزيران هو أول شهر يتجاوز فيه إنتاج المملكة المستوى المستهدف في اتفاق أوبك منذ بدأت المنظمة خفض الإنتاج في الأول من يناير/كانون الثاني.

ولم تتضح الإمدادات الفعلية التي ضختها السعودية في السوق، وهي كميات النفط التي صدرتها أو استهلكتها محليا في يونيو/حزيران.

من جهته توقع مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول "مفاجأة غير سارة" لسوق النفط قرب عام 2020 إذا ظلت الاستثمارات متدنية.

وقال بيرول في مؤتمر بشأن الطاقة بإسطنبول "نحن قلقون من أنه قد تكون هناك مفاجأة غير سارة بحلول 2020 قد تواجه السوق صعوبات"، وأضاف أن استمرار تراجع الاستثمارات في قطاع النفط والغاز وتقلص الإنتاج من الحقول الناضجة قد يتسبب في نقص إمدادات النفط.

المصدر : رويترز