السعودية وروسيا تدرسان تمديد خفض إنتاج النفط

(FILE) A file photo dated 21 February 2007 showing a general view of Yuganskneftegaz pumping station in Priobskoe oilfield some 200 km from Nefteyugansk, Russia. Russian oil production increased to an average of 10.73 million barrels per day in 2015, the highest level since the fall of the former Soviet Union in 1991, the Interfax news agency cited the Energy Ministry in Moscow as saying 02 January 2016. This compares to the 10.58 million barrels per day the ministry reported in 2014. Along with the United States and Saudi Arabia, Russia is one of the world's largest producers of oil. More than a third of the 2015 total was produced by the state oil company Rosneft. Russia's oil industry is more than 50-per-cent state-owned. Exports of raw materials are a major source of national income. EPA/YURI KOCHETKOV *** Local Caption *** 90006295
روسيا ألمحت إلى إمكانية الموافقة على تمديد خفض الإنتاج في عام 2018 (الأوروبية)

أشارت السعودية وروسيا -وهما أكبر منتجين للنفط في العالم- إلى إمكانية تمديد تخفيضات إنتاج النفط إلى ما بعد نهاية عام 2017، وذلك بعدما زال مفعول هذه التخفيضات في تحسين أسعار النفط.

ففي تصريحات منفصلة بفارق ساعات قليلة اليوم الاثنين قالت السعودية وروسيا لأول مرة إنهما ستدرسان تمديد الاتفاق الراهن لخفض إنتاج النفط إلى وقت أبعد من النصف الثاني من 2017، وهي فترة التمديد التي من المتوقع إقرارها في الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم 25 مايو/أيار الجاري.

وينص الاتفاق الأصلي الذي تشارك فيه أوبك ومنتجون آخرون -أبرزهم روسيا- على خفض إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في بيان "إننا نبحث عددا من السيناريوهات، ونعتقد أن التمديد لفترة أطول سيعجل باستعادة التوازن في السوق". وقالت وزارة الطاقة الروسية إن موسكو مستعدة لتأييد تمديد الاتفاق إلى أبعد من نهاية 2017.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في كلمة في كوالالمبور في وقت سابق من اليوم الاثنين إنه واثق في أن الاتفاق سيمدد إلى النصف الثاني من العام الجاري وربما أبعد من ذلك بعد مباحثات مع الدول الأخرى المشاركة في الاتفاق.

واستفادت أسعار النفط العالمية من هذه التصريحات، لكنها ظلت تتأرجح خلال تعاملات اليوم بين 49.9 و48.6 دولارا لبرميل مزيج برنت القياسي.

المصدر : وكالات