السعودية تعلن ميزانية ربع السنة لأول مرة

Mohammed Al-Jadaan, Saudi Minister of Finance, gestures during a news conference announcing the first Quarter of Saudi budget, in Riyadh, Saudi Arabia May 11, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
وزير المالية محمد الجدعان أكد أن هناك تحسنا لافتا في كفاءة الإنفاق (رويترز)

أصدرت السعودية لأول مرة تقريرا ربع سنوي لأداء الميزانية العامة، وقالت إن العجز انخفض في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 71% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس إن هذه الخطوة التي تطبق لأول مرة في تاريخ الوزارة تأتي "في إطار التزام حكومة المملكة بالشفافية والإفصاح المالي، في وقت تواصل فيه العمل على تطبيق مبادرات برنامج التحول الوطني ضمن رؤية المملكة الطموحة 2030″.

وصرح الجدعان بأن "بيانات تقرير الربع الأول عكست ارتفاعا في الإيرادات وتحسنا لافتا في كفاءة الإنفاق وخفض العجز"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وبلغ إجمالي إيرادات السعودية في الربع الأول من العام حوالي 144 مليار ريال سعودي (38.4 مليار دولار) بزيادة نسبتها 72% عن الربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات غير النفطية للربع الأول 32 مليار ريال (8.5 مليارات دولار)، بزيادة 1% عن الربع المماثل من العام الماضي. أما الإيرادات النفطية فقد زادت بنسبة 115% لتصل إلى 112 مليار ريال (29.8 مليار دولار)، بفضل تحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وبلغ إجمالي المصروفات للربع الأول من العام 170.2 مليار ريال (45.4 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 3% عن الربع المماثل من العام الماضي، واستحوذ قطاع التعليم على أكبر نسبة من الميزانية المعتمدة مقارنة بالقطاعات الأخرى، بنسبة 23% من إجمالي الميزانية المقدرة.

وبلغ العجز في الربع الأول 26.2 مليار ريال (حوالي سبعة مليارات دولار) في الربع الأول من العام، منخفضا بنسبة 71% عن العجز في الفترة المماثلة من العام الماضي.

المصدر : وكالة الأنباء السعودية (واس)